منتدى الملاك

لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد.أمين +++عمانوئيل إلهنا وملكنا

عزيزى الزائر اذا اعجبك موضوع بالمنتدى يمكنك
أن تضغط على زر أعجبنى اعلى الموضوع
عزيزى الزائر ان اعجبك موضوع يمكنك ان تكون اول من يشاركه لاصدقائه على مواقع التواصل مثل الفيس بوك والتويتر بالضغط على زر شاطر اعلى الموضوع

القداس الالهى - عشية ليلة القداس - 4 - اوشية الانجيل وقراءة الانجيل والعظة فى العشية

شاطر
avatar
Admin
Admin

رقم العضوية : 1
البلد - المدينة : cairo
عدد الرسائل : 7831
شفيعك : الملاك ميخائيل
تاريخ التسجيل : 30/06/2007

gamal القداس الالهى - عشية ليلة القداس - 4 - اوشية الانجيل وقراءة الانجيل والعظة فى العشية

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 1 ديسمبر 2008 - 22:04

أوشية الإنجيل وقراءة الإنجيل
فى العشية


+ يعطى الكاهن السلام للشعب ثم يصلى أوشية الإنجيل ، وهى صلاة عميقة وقوية ، يزداد عمقها وقوتها لو أن كل واحد فى الكنيسة أصغى اليها بإهتمام وتفاعل معها ، فعندما يذكر الكاهن تطويب الرب لـ أعين تلاميذه وأذانهم لأنهم رأوا وسمعوا ما أشتهى الأنبياء والأبرار أن يروه ولم يروا

+ وجب علينا عندئذ أن نشكر الرب يسوع لأنه جعلنا اهلا أن نسمع كلمات النعمة الخارجة من فمه الالهى والمدونه فى إنجيله المقدس ، ونطلب اليه مع الكاهن أن يجعلنا مستحقين لسماع أناجيله المقدسة ، والعمل بها وتنفيذها حتى ننال الطوبى الموعود بها القائلة " طوبى للذى يقرأ وللذين يسمعون أقوال النبوة ويحفظون ما هو مكتوب فيها ( أى يعملون وينفذون ما جاء بها ) لأن الوقت قريب ( رؤ 1 : 3 ) " وحتى يكون كل واحد منا انجيلاً خامساً متحركا " رسالة الله المعروفة والمقروءة من جميع الناس . مكتوبة لا بحبر بل بروح الله الحى ، لا فى الواح حجرية بل فى الواح قلب لحمية ( 2 كو 3 : 2 ، 3 ) .

+ عندما ينادى الشماس " صلوا من أجل الأنجيل المقدس "

فلنصلى بحرارة من أجل أن تجد كلمات الأنجيل مكانها فى كل قلب ، وتكون مثل بذار صالحة تقع على أرض جيدة فتثمر ثلاثين وستون ومائة.

ولنطلب من أجل أن يجد كل واحد فى الكنيسة غذاء روحيا خاصا ، وعذاء الهياً خاصة فى كلمات الأنجيل عندما يفتح اليها قلبه وعقله وأذنيه ، ومن أجل إنتشار الأنجيل فى كل مكان ووصوله الى كل إنسان حتى يعرف الناس الله من كبيرهم الى صغيرهم.

ثم نردد مع الشعب صلاة " يارب ارحم " وفى أذهاننا كل المعانى السابقة ، فيكون معناها : يارب ارحم الذين فى الكنيسة بأن يستفيد كل واحد من قراءة الانجيل ، ويخبئ كلماته الألهية فى ارض قلبه الصالحة حتى تأتى بثمر كثير ، كما تعنى يارب ارحم العالم الجالس فى الظلمة وظلال الموت بأن توصل اليهم نور الأنجيل ليشرق فى قلوبهم بمعرفة الله وخلاص نفوسهم .

+ عندما يصلى الكاهن قائلاً " الذين سبقوا يارب نيحهم .. المرضى اشفيهم ".

فلنذكر احباءنا الراقدين ونطلب لهم الرحمة والنياح ، ونذكر اقرباءنا واحباءنا المرضى ونطلب لهم الشفاء كما أننا مطالبون أن نذكر فى حضرة الرب جميع الذين اوصونا ان نذكرهم ، وبذلك نكون سبب لنفوسنا ولنفوس الآخرين . وبمثل هذه التأملات والتفاعلات مع الصلوات تتركز افكارنا فى الصلوات ونحمى أنفسنا من شر السرحان او الأفكار الردية التى قد تهاجم أذهاننا حينما تراه فارغاً من أى صلاة أو تفكير أو هذيذ روحى.

+ عندما يصرخ الشماس " قفوا بخوف الله لسماع الأنجيل المقدس " وجب علينا ان نقف بخشوع وكلنا آذان صاغية لسماع كلمة الله الحية ودستور الحياة الأبدية.

+ عندما يقرا الشماس الأنجيل أصغ اليه بإهتمام وتابعه بإصغاء ، فلعلك تجد فيه رسالة خاصة لك كما وجد قديماً الشاب انطونيوس رسالة خاصة له أثناء قراءة الأنجيل فى الكنيسة ، وبناء على ذلك باع كل مله ووزعه على الفقراء وأعتزل العالم وسكن البرارى وأنشا نظام الرهبة فى مصر والعالم كله . او لعلك تجد فى الأنجيل أجابة خاصة لسؤال حائر فى ذهنك . او تجد حلا روحياً لمشكلة معقدة تقف أمامك.

كل هذه الأمور وغيرها كثيراً ما يمكنك أن تكتشفها إذا اصغيت بإهتمام لقراءة الانجيل ، ونحن نقول هذا بثقة وتأكيد من اختباراتنا واختبارات أُناس روحيين كثيرين.

+ وأثناء قراءة الأنجيل لابد ان يقف شماسان على جانبى المانجلية ومعهما شمعتان موقدتان ، أشارة الى نور النجيل الذى يجب ان يسطع فى القلب فينير له السبيل الى الحياة الابدية " لان الوصية مصباح والشريعة نور " ( أم 6 : 23 ) ويقول المرنم " سراج لرجلى كلامك ونور لسبيلى " ( مز 119 : 105 ).

العظة


عظة العشية تكون :

1- أما على أنجيل العشية ، وفى هذه الحالة تكون عظة عادية كمقدمة وتمهيد لعظة انجيل القداس ، لأن كل القراءات التى تسبق انجيل القداس مثل انجيل عشية وانجيل باكر والبولس والكاثوليكون والابركسيس تكون مقدمه له ، لأن أنجيل القداس هو محور قراءات القداس كلها وبقية القراءات تدور حوله وتشير اليه.

2- وأما تكون عظة لأحد الأجتماعات الكنسية الدورية كإجتماع شبان او خدام أو أجتماع عام وفى هذه الحالة يكون موضوع معين متفق عليه سابقاً.

3- واما تكون حلقة مسلسلة من حلقات درس الكتاب او تفسير العقائد او الطقوس أو أى سلسلة روحية منتظمة ، وفى هذه الحالة لا تكون مرتبطة بإنجيل العشية.
+ فى أية من هذه الحالات يجب ان تصغى للعظة جيداً وتستفيد منها بقدر استطاعتك علما ومعرفة روحية بقصد تقدمك الروحى وحياتك مع الله.


(**********++++المسيح قام بالحقيقة قام++++**********)
rere: 

برجاء من القارئ العزيز ان كنت إستفدت واعجبك الموضوع إضغط على كلمة أعجبنى



كما يمكنك نشره لاصدقائك سواء على الفيس بوك او تويتر




وتقبلوا تحياتى




بيمن حبيبى صلى من اجلى



    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 17 نوفمبر 2018 - 18:08