لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد.أمين +++عمانوئيل إلهنا وملكنا
 
الرئيسيةالرئيسية  تحيا مصرتحيا مصر  الأحداث  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
عزيزى الزائر اذا اعجبك موضوع بالمنتدى يمكنك
أن تضغط على زر أعجبنى اعلى الموضوع
عزيزى الزائر ان اعجبك موضوع يمكنك ان تكون اول من يشاركه لاصدقائه على مواقع التواصل مثل الفيس بوك والتويتر بالضغط على زر شاطر اعلى الموضوع

شاطر | 
 

 مستشار مبارك: كان يتعيّن على الرئيس التنحي بعد إذلاله للشعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
andraous
ملاك محب
ملاك محب
avatar

رقم العضوية : 723
البلد - المدينة : كندا
عدد الرسائل : 824
شفيعك : الملاك ميخائيل
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: مستشار مبارك: كان يتعيّن على الرئيس التنحي بعد إذلاله للشعب   الجمعة 11 فبراير 2011 - 13:06

مستشار مبارك: كان يتعيّن على الرئيس التنحي بعد إذلاله للشعب
أ. ف. ب.


GMT 9:42:00 2011 الجمعة 11 فبراير
ستعرض لكم "ايلاف" ابرز المحطات في حياة حسني مبارك وتسلسل الاحداث في مصر.






القاهرة: قال مستشار الرئيس المصري للشؤون لسياسية أسامة الباز أنه كان يتعين على الرئيس مبارك أن يتنحى بعد أن أذل الشعب المصري أكثر من اللازم وهذا الشعب لا يستحق ذلك.وانتقد الباز في حديث لصحيفة المصريون القاهرية اعتماد مبارك بشكل أساسي على القبضة الأمنية وترك الملفات الداخلية في أيدي الأجهزة الأمنية على الرغم من كونها ملفات سياسية في المقام الأول.

واضاف ان مبارك ترك الملفات الخارجية بدون اهتمام مما جعل بعض الدول التي كانت مجرد تسمع اسم مصر تهتز من داخلها تتطاول عليها وتملي شروطها لأنها صارت لا تقدر مصر. وأخذ الباز على الرئيس مبارك عدم الاستماع إلى آراء ونصائح مستشاريه.

ويحكم الرئيس المصري حسني مبارك الذي يرفض التخلي عن منصبه رغم تفويضه الكثير من صلاحياته الى نائبه الخميس، مصر من دون منازع منذ ثلاثة عقود. ومبارك البالغ من العمر 82 عاما ووطد استقرار نظامه بالاعتماد على جهاز امني قوي ونظام سياسي يهيمن عليه الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم، لا يزال يتمسك بالحكم رغم مواجهته حركة احتجاج شعبية لا سابق لها للتنديد بما خلفه حكمه من بطالة وفقر وفساد وخنق للحريات وعنف مارسته قوات الأمن.

ولم يؤد اعلانه في الاول من شباط/فبراير انه لن يترشح لولاية رئاسية جديدة في ايلول/سبتمبر المقبل، الى تهدئة معارضيه الذين يطالبون برحيله على الفور. واستمر هؤلاء في المطالبة بتنحيه مساء الخميس بعد خطابه الذي اعلن فيه التخلي عن معظم صلاحياته لنائبه عمر سليمان.

وامام الدعوات العديدة، بما فيها الصادرة من الولايات المتحدة لاعتماد انفتاح سياسي، لوح مبارك دائما بشبح زعزعة الاستقرار التي سيكون لها وقع الكارثة على اكبر بلد عربي من حيث عدد السكان (اكثر من 80 مليون نسمة). وخلف مبارك في 1981 الرئيس انور السادات الذي اغتاله مسلحون اسلاميون وذلك بعد عامين من توقيع اول رئيس عربي معاهدة سلام مع اسرائيل.

وعلى الرغم من كل الصعوبات حافظ الرئيس المصري، الرجل العملي الذي يحب القيام بجولات في طول البلاد وعرضها، على علاقات بلاده كحليف للولايات المتحدة وعلى اتفاقات السلام الموقعة مع اسرائيل.

وتمكن هذا القائد السابق لسلاح الجو حتى 25 كانون الثاني/يناير 2011 من الحفاظ على استقرار مصر وعلى موقعه في الرئاسة معتمدا على جهاز امني متهم بتكبيل الحياة السياسية ونظام سياسي يهيمن عليه حزبه.

ورغم تصديه بقوة للجماعات الاسلامية المتطرف مثل القاعدة، لم يتمكن مبارك من وقف تصاعد الاسلام الاصولي الذي تجسده جماعة الاخوان المسلمين التي لا تزال تحظى بوجود قوي رغم هزيمتها في الانتخابات التشريعية الاخيرة التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2010.

وعلى مر السنين، اصبح حسني مبارك من الوجوه المألوفة في الاجتماعات الدولية، فارضا مصر كواحدة من اهم دول الاعتدال في العالم العربي.

ولد محمد حسني مبارك في الرابع من ايار/مايو 1928 في عائلة من الطبقة الريفية المتوسطة في دلتا مصر. وصعد سلم الرتب العسكرية في الجيش الى ان اصبح قائدا للقوات الجوية ثم نائبا للرئيس في نيسان/ابريل 1975. وخلال مسيرته الطويلة، تعرض لست محاولات اغتيال ما جعله يرفض رفع حالة الطوارىء السارية في البلاد منذ توليه الحكم.

وقد غذى صعود نجم نجله الاصغر جمال القريب من اوساط رجال الاعمال، الشكوك بشأن عملية "توريث" للحكم خلال الانتخابات الرئاسية المقررة في ايلول/سبتمبر 2011 ما ادى الى احتجاج المعارضة.

في المقابل فان الانفتاح الاقتصادي الذي تسارعت وتيرته في السنوات الاخيرة اتاح تحقيق طفرة اقتصادية وظهور "ابطال" مصريين في مجال الاتصالات او الانشاءات. الا ان نحو اربعين بالمئة من 80 مليون مصري لا يزالون يعيشون باقل من دولارين في اليوم وفقا للاحصائيات الدولية، في الوقت الذي تتهم فيه البلاد بانتظام بقضايا فساد.

ولمبارك الذي خضع في اذار/مارس 2010 لجراحة لاستئصال الحوصلة المرارية في المانيا، ابن اخر هو علاء نجله البكر من زوجته سوزان ثابت "سيدة مصر الاولى" التي يقال ان لها تاثيرا كبيرا على زوجها.

مصر منذ 30 عاما حتى الان

في ما يلي اهم الاحداث التي شهدتها مصر منذ تولي الرئيس حسني مبارك السلطة في 1981:

- 13 تشرين الاول/اكتوبر 1981: حسني مبارك يصبح رئيسا للجمهورية بعد اسبوع من اغتيال الرئيس انور السادات بايدي اسلاميين. اعلان حالة الطوارىء التي يتم تجديدها منذ ذلك التاريخ في مصر.

- 25-26 شباط 1986: اعمال شغب لمجندي الشرطة في القاهرة للاحتجاج على اوضاعهم الاجتماعية وللمطالبة بتحسين اجورهم: 107 قتلى واكثر من 700 جريح.

- 26 حزيران/يونيو 1995: نجاة مبارك من محاولة اغتيال في اديس ابابا تبنتها الجماعة الاسلامية. استهدف مبارك بما لا يقل عن ست محاولات اغتيال.

- 17 تشرين الثاني/نوفمبر 1997: اعتداء الاقصر الذي تبنته الجماعة الاسلامية: قتل 68 شخصا بينهم 58 سائحا اجنبيا.

- 03 كانون الثاني/يناير 2000: 22 قتيلا في الصعيد في مواجهات بين مواطنين مسلمين واقباط.

- 17و18 تشرين الاول/اكتوبر 2000: قمة فلسطينية اسرائيلية في شرم الشيخ بحضور الرئيس الاميركي بيل كلينتون. كانت مصر اول بلد عربي يوقع معاهدة سلام مع اسرائيل في 1979.

- 28 ايلول/سبتمبر 2003: مبارك يعلن اجراءات لتفعيل الديموقراطية السياسية بدفع من نجله جمال الذي تعاظم نفوذه في صلب الحزب الوطني الحاكم.

- 07 تشرين الاول/اكتوبر 2004: اعتداءات طابا بسيناء التي استهدفت مواقع سياحية وادت الى سقوط 34 قتيلا معظمهم من الاسرائيليين وتبنتها مجموعة قريبة من القاعدة.

- 23 تموز/يوليو 2005 : اعتداءات في شرم الشيخ في سيناء تؤدي الى سقوط نحو سبعين قتيلا بينهم نحو عشرين اجنبيا. تبنت اربع مجموعات هذه الهجمات بينها مجموعة "التوحيد والجهاد" الاسلامية الموالية للقاعدة.

- 09 تشرين الثاني/نوفمبر-07 كانون الاول/ديسمبر 2005: اختراق تاريخي لجماعة الاخوان المسلمين في الانتخابات التشريعية (88 مقعدا من 454 في مجلس الشعب). اصبحت بذلك اهم قوة معارضة. سقط 13 قتيلا في صدامات.

- 24 ابريل/نيسان 2006: ثلاثة اعتداءات في ذهب بسيناء تخلف عشرين قتيلا بينهم ستة اجانب والسلطات تتهم جماعة التوحيد والجهاد الاسلامية.

- 23 كانون الثاني/يناير-03 شباط/فبراير 2008: فتح مسلحون تابعون لحركة حماس بالمتفجرات الحدود بين مصر وغزة في رفح ما ادى الى تدفق مئات آلاف الفلسطينيين على مصر قبل اعادة اغلاق الحدود.

- 06 و07 نيسان/ابريل 2008: تظاهرات ضد الغلاء ونقص الخبز المدعوم تؤدي الى مواجهات مع الشرطة في شمال البلاد وتوقع ثلاثة قتلى.

- 28 تشرين الثاني/نوفمبر-05 كانون الاول/ديسمبر 2010: الحزب الحاكم يعزز هيمنته على البرلمان بحصوله على نحو 83 بالمئة من مقاعد مجلس الشعب بعد انسحاب الاخوان المسلمين من الدورة الثانية للانتخابات التشريعية تنديدا بحدوث تزوير.

- 01 كانون الثاني/يناير 2011: 23 قتيلا في اعتداء امام كنيسة قبطية في الاسكندرية. السلطات المصرية تتهم مجموعة جيش الاسلام الفلسطينية المتشددة والاخيرة تنفي.

- 25 كانون الثاني/يناير 2011: انطلاق تظاهرات لا سابق لها مناهضة للحكومة، وسقوط 300 قتيل على الاقل بحسب الامم المتحدة ومنظمة هيومن رايتس ووتش علاوة على آلاف الجرحى.

- 29 كانون الثاني/يناير 2011: مبارك يعلن تعيين اللواء احمد شفيق رئيس وزراء وتعيين اللواء عمر سليمان نائبا للرئيس.

- 01 شباط/فبراير 2011: مبارك يعلن انه لن يترشح للانتخابات الرئاسية في ايلول/سبتمبر 2011 واكثر من مليون متظاهر يطالبون برحيله على الفور.

- 06 شباط/فبراير 2011: الاخوان المسلمون ينضمون الى الحوار الوطني مع مجموعات معارضة اخرى منها حزبا الوفد والتجمع، غير ان الاخوان اعتبروا ان الاصلاحات المعروضة غير كفاية.

- 07 شباط/فبراير 2011: مئات آلاف الاشخاص يتظاهرون ضد مبارك في اضخم احتجاجات من نوعها منذ بداية الانتفاضة.

الحكومة الجديدة تقرر زيادة رواتب الموظفين والمعاشات بنسبة 15 بالمئة بداية من الاول من نيسان/ابريل.

- 08 شباط/فبراير 2011: مبارك يشكل لجنة لتعديل الدستور.

- 09 شباط/فبراير 2011: تصاعد التظاهرات ضد مبارك.

- 10 شباط/فبراير 2011: مبارك يعلن انه يحيل معظم صلاحياته الى نائبه عمر سليمان دون ان يعلن استقالته ما اثار غضب المتظاهرين المصريين.

تسلسل الاحتجاجات

وفي ما يلي تسلسل الاحداث منذ 17 كانون الثاني/يناير 2011 في مصر التي تشهد حركة احتجاجية غير مسبوقة ضد نظام الرئيس حسني مبارك الذي يحكم البلاد منذ 1981:


-- كانون الثاني/يناير 2011

- 17: حاول رجل احراق نفسه امام مجلس الشعب في القاهرة في خطوة تذكر بالتونسي محمد البوعزيزي الذي قام بعمل مماثل اشعل فتيل "ثورة الياسمين" التي اطاحت الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بعد حكم دام 23 عاما.

في اليوم التالي، توفي عاطل عن العمل بعدما قام باحراق نفسه واصيب بحروق خطرة في الاسكندرية (شمال). وحاول محام احراق نفسه امام مقر الحكومة في القاهرة. وبعد يومين، جرح عاملان بعدما حاولا احراق نفسيهما.

- 25: بدء تظاهرات معادية للحكومة بمشاركة آلاف الاشخاص. قتل متظاهران في السويس (شمال شرق) بعد صدامات مع الشرطة وتوفي شرطي في القاهرة بعد تعرضه للضرب من قبل متظاهرين. اعتقل حوالى مئتي شخص.

- في الليل، القت قوات الامن الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين.

- في القاهرة، اطلقت قوات الامن الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف الاشخاص.

- دعت واشنطن الحكومة الى الاصغاء لمطالب الشعب.


- 26: آلاف المتظاهرين في عدة مدن على الرغم من حظرها من قبل السلطات. طاردت الشرطة المتظاهرين مستخدمة الغاز المسيل للدموع والهراوات وحتى الحجارة. رشق المتظاهرون قوات مكافحة الشغب بالحجارة.

- في القاهرة قتل شخصان في صدامات وفي السويس القى متظاهرون زجاجات حارقة على مبنى حكومي. جرح 55 متظاهرا و15 شرطيا.


- 27: اعلن مصدر رسمي ان الف شخص على الاقل اعتقلوا.

- في شمال سيناء، اشعل متظاهرون النار في مركز لاجهزة المطافىء واشتباكات في الاسماعيلية.

- عاد محمد البرادعي الى القاهرة حيث اكد استعداده لقيادة المرحلة الانتقالية.


- 28: تظاهرات كبيرة في عدد من مناطق مصر وسقوط 62 قتيلا على الاقل في صدامات بين متظاهرين وقوات الامن.

- طلب مبارك من الجيش مساعدة الشرطة على فرض احترام الامن وتطبيق منع التجول في القاهرة والاسكندرية والسويس.

- اعلن الرئيس مبارك اقالة حكومة احمد نظيف وتعهد بخطوات جديدة على طريق الاصلاح من دون ان يحددها.

- تضاعفت المطالب باصلاحات سياسية وبوقف قمع التظاهرات. تحدث الرئيس الاميركي باراك اوباما مع مبارك لمدة ثلاثين دقيقة.

- في الليل جرت عمليات نهب واضرمت حرائق في مقر الحزب الحاكم وعدد من مراكز الشرطة.


- 29: مقتل 33 شخصا على الاقل في الصدامات. صدامات في الاسماعيلية. مهاجمة جهاز امن الدولة في رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

- عين مبارك مدير المخابرات عمر سليمان نائبا للرئيس وهو منصب شاغر منذ وصوله الى السلطة وكلف وزير الطيران احمد شفيق تشكيل الحكومة الجديدة.


- 30: آلاف المتظاهرين في القاهرة. الجيش يغلق وسط العاصمة بدبابات وطائرات سلاح الجو تحلق على علو منخفض في سماء المدينة.


- 31: مبارك يشكل حكومة جديدة ويعين محمد وجدي وزيرا للداخلية بدلا من حبيب العادلي.

الجيش يتعهد بعدم استخدام القوة ضد المتظاهرين معتبرا طلبات الشعب "شرعية".



-- شباط/فبراير 2011 :


- 01: اكثر من مليون متظاهر في البلاد وحشد هائل في ميدان التحرير بالقاهرة. مبارك يعلن انه لن يترشح للانتخابات الرئاسية في ايلول/سبتمبر 2011 والمتظاهرون يطالبون برحيله على الفور.


- 02-03: صدامات دامية في ساحة التحرير التي اقتحمها انصار لمبارك ردهم المتظاهرون ضد الحكومة وحدوث مواجهات بالحجارة والزجاجات الحارقة. سقوط 11 قتيلا و915 جريحا.


- 04: مئات آلاف المصريين في الشوارع لمناسبة ما اطلق عليه "جمعة الرحيل".


- 05: استقالة المكتب السياسي للحزب الحاكم الذي يضم جمال نجل مبارك.


- 06: جماعة الاخوان المسلمين تنضم الى الحوار السياسي مع السلطة مع مجموعات سياسية اخرى بينها حزبا الوفد الليبرالي والتجمع اليساري، غير ان الجماعة اعتبرت ان الاصلاحات المعلنة غير كافية.


- 07: عشرات الاشخاص يعطلون الوصول الى مجمع التحرير الاداري الهام في ميدان التحرير. مبارك يعد برفع الاجور ويطلب تشكيل لجنة تحقيق في اعمال العنف ضد المتظاهرين.


- 08: مئات آلاف الاشخاص يتظاهرون في القاهرة ومدن مصرية اخرى، في اكبر تظاهرات تشهدها مصر منذ بداية التحركات. ومبارك يشكل لجنة لتعديل الدستور.


- 09: اعمال عنف دامية في مناطق الجنوب والغرب. مئات المتظاهرين يحاصرون مقري مجلس الشعب والشورى ومقر الحكومة في القاهرة. والسلطات تحذر من ان الجيش سيتدخل في حال حدوث فوضى لاستعادة النظام.


- 10: الرئيس مبارك يعلن في خطاب عبر التلفزيون انه يفوض معظم صلاحياته الى نائبه عمر سليمان، دون ان يعلن استقالته ما اثار غضب المتظاهرين. واثر ذلك طلب سليمان من الشباب المحتجين العودة الى منازلهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مستشار مبارك: كان يتعيّن على الرئيس التنحي بعد إذلاله للشعب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملاك :: الملاك الاجتماعى :: معلومات عامة صغيرة ومفيدة-
انتقل الى: