لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد.أمين +++عمانوئيل إلهنا وملكنا
 
الرئيسيةالرئيسية  تحيا مصرتحيا مصر  الأحداث  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
عزيزى الزائر اذا اعجبك موضوع بالمنتدى يمكنك
أن تضغط على زر أعجبنى اعلى الموضوع
عزيزى الزائر ان اعجبك موضوع يمكنك ان تكون اول من يشاركه لاصدقائه على مواقع التواصل مثل الفيس بوك والتويتر بالضغط على زر شاطر اعلى الموضوع

شاطر | 
 

 طقس القنديل العام "مسحة المرضى" بقداس جمعة ختام الصوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
البلد - المدينة : cairo
عدد الرسائل : 7826
شفيعك : الملاك ميخائيل
تاريخ التسجيل : 30/06/2007

مُساهمةموضوع: طقس القنديل العام "مسحة المرضى" بقداس جمعة ختام الصوم   الجمعة 22 أبريل 2016 - 13:52


://)j
I love you  I love you  I love you
جمعة ختام الصوم وضمن طقسه صلاة مسحة المرضي او القنديل العام ، وهنا نتعرف أكثر عن ما هية هذا السر العظيم :

سر مسحة المرض هو سر مقدس به يمسح الكاهن المريض وقد أسسه الرب بنفسه، اشفوا مرض (مت 10: 8) – وادهنوا بزيت مرض كثيرين فـإشفوهم (مر 6: 13) إذًا هذا السر يمارس على المرضى فقط فلماذا تمارسه الكنيسة في جمعة ختام الصوم ؟

لأن من نتائج هذا السر:-

شفاء الأمراض الجسدية والروحية
فمن المعروف أن كل الأسرار يجب أن تتم في الكنيسة ولما كان سر مسحة المرضى يستثنى من هذه القاعدة لأن المريض لا يقوى على الحضور إلى الكنيسة وبالتالي فإنه يطلب ممارسة هذا السر له في البيت. لذلك قررت الكنيسة أن يعمل هذا السر مرة واحدة في السنة في الكنيسة وإختارت له يوم جمعة ختام الصوم الكبير لتعمله مثل القداس (قنديل عام) لشفاء المؤمنين مما يكون قد أصابهم من ضعف في الجسد بسبب الصوم الذي كانوا يصومونه انقطاعيًا حتى غروب الشمس خلال فترة الصوم الكبير، هذا من الناحية الجسدية، اما من الناحية الروحية وان كان فعل خطية تغفر له، لأن التقدم بسر يجب أن يعترف أولًا بالخطايا وتقديم توبة عنها (ممارسة سر التوبة والاعتراف). والسر له عدة أسماء منها 1- مسحة المرضى 2- الزيت المقدس 3- القنديل. وكلمة قنديل نسبة إلى فتيل القطن الأبيض المغموس في الزيت.

طقوس القنديل:

1- يجب أن يكون الكاهن صائما ومستعدًا لإتمام السر وأيضا المريض وكل الحاضرين، وان يقبل الكاهن اعترافه أولًا كما فعل السيد المسيح عندما شفى المخلع (مر 2: 5).
2- يصليه 7 كهنه أو أقل أن لم يوجد حتى لا تنسب قوة الشفاء لشخص واحد ولكي لا يتكبر، بل عندما يكون كهنه كثيرين لا يعرف من بسببه تم الشفاء وأن كان الشفاء يتم بقوة السر، فيدع قسوس الكنيسة.. وليس قس. 3- يصلى على زيت نقى (زيت زيتون) لان الزيت رمز للفرح والنور واستنارة القلب لان الزيت المستخدم كدواء كما استخدمه السامري الصالح (لو 120: 30- 34). 4- وتوفر 7 فتائل لان عدد 7 أشارة إلى كمال مواهب الروح القدس في الكنيسة (اش 61:1-3). والفتائل تكون من القطن الناصع البياض كمثال قلب المؤمن الطاهر وتعرفاته في الحياة العملية، وأيضًا الفتيل يشير إلى جهاد الإنسان. والزيت يشير إلى عمل ونعمة الروح القدس. فالفتيل بمفرده يحترق ويدخن ولا يعطى ضوء مستمرًا بدون الزيت. وهكذا الإنسان لا يستفيد شيئًا بدون معونة ونعمة الروح القدس. والزيت بمفرده كيف يعطى الضوء بدون فتيل يحمله. هكذا لا تظهر مواهب الروح القدس وعمله إلا في المستعدين المجاهدين الساهرين الذين يزينون مصابيحهم بالزيت وهم ساهرين كالعذارى الحكيمات. 5- وباستخدام البخور تكون الصلوات المرفوعة مقبولة أمام الله فيشتمها كرائحة بخور ذكية (رو 8: 3-4). 6- وباستخدام الأنوار في إضاءة القناديل (الفتائل) أشارة إلى أن مصدر الأسرار هو المسيح نور العالم. 7- فتقام 7 صلوات من 7 كهنه ويرسم المريض 7 رشومات متتالين ليتمتع بمواهب الروح القدس. - ولا يستخدم الزيت المتبقي في أي غرض آخر لأنه أصبح مقدس. - واستخدام هذا السر لا يمنع من الموت الجسدي فقد يكون عدم الشفاء ناتج عن: * سماح الله لنا لتأديبنا (عد 12: 14). * عدم إيماننا (مت 17: 15-21). * عدم استحقاقنا لنعمة السر (ار 3: 2). ولكن على كل حال فهذا السر مفيد جدًا لتحمل الآلام واستمطار مراحم الله ومغفرة الخطايا وعلينا أن نثق في فاعلية عمل الروح القدس في هذا السر .



(**********++++المسيح قام بالحقيقة قام++++**********)
rere: 

برجاء من القارئ العزيز ان كنت إستفدت واعجبك الموضوع إضغط على كلمة أعجبنى


كما يمكنك نشره لاصدقائك سواء على الفيس بوك او تويتر



وتقبلوا تحياتى



بيمن حبيبى صلى من اجلى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elmalak.ahlamontada.com
 
طقس القنديل العام "مسحة المرضى" بقداس جمعة ختام الصوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملاك :: الاعياد والاصوام :: الصوم الكبير-
انتقل الى: