منتدى الملاك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الملاك

لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد.أمين +++عمانوئيل إلهنا وملكنا

عزيزى الزائر اذا اعجبك موضوع بالمنتدى يمكنك
أن تضغط على زر أعجبنى اعلى الموضوع
عزيزى الزائر ان اعجبك موضوع يمكنك ان تكون اول من يشاركه لاصدقائه على مواقع التواصل مثل الفيس بوك والتويتر بالضغط على زر شاطر اعلى الموضوع

طائر التعريشة يستخدم الخداع البصري لإغراء انثاه

andraous
andraous
ملاك محب
ملاك محب


رقم العضوية : 723
البلد - المدينة : كندا
عدد الرسائل : 824
شفيعك : الملاك ميخائيل
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

gamal طائر التعريشة يستخدم الخداع البصري لإغراء انثاه

مُساهمة من طرف andraous الإثنين 13 سبتمبر 2010 - 12:25

طائر التعريشة يستخدم الخداع البصري لإغراء انثاه

لؤي محمد

GMT 17:40:00 2010 الأحد 12 سبتمبر



يستخدم طائر التعريشة الذكر الخداع البصري لإغراء الانثى، وهي الطريقة التي انتبه لها بعض الفنانين.
يبدو أن طائر التعريشة قد لوى عنق المنظور قبل فترة طويلة على نجاح الفنان مايكل انجلو بحرف المنظور حيث استخدم نفس التكنيك في نحته لتمثال النبي داوود الذي يستخدمه طائر التعريشة. وجاء هذا الاكتشاف على يد فريق من العلماء درسوا عادات ذكور طائر التعريشة bowerbird(القريبة من الشحارير) التي تقوم بإنشاء بناءات متقنة من الأعواد وقطع الزينة لجذب شريكة له.
تمكن علماء من معرفة أن طيور التعريشة تستخدم نفس الخدع البصرية التي استخدمها النحات الايطالي مايكل أنجلو لخداع عيني الناظر إلى تمثاله الشهير "دافيد". إذ جعل فنان عصر النهضة العظيم تحفته الفنية "تمثال دافيد" برأس أكبر وذراعين أطول ويدين أضخم من القياس الطبيعي.
لكنه كان يعرف أن التمثال سينظر إليه من مسافة معينة ومن تحت. فمن خلال هذا المنظور ستبدو المقاييس صحيحة. بنفس الطريقة، يقوم طائر التعريشة الذكر بتحويل المنظور من خلال وضع أجسام على العش تبدو مقاييسها من مسافة أكبر مما هي عليه للرائي وبهذه الطريقة يأمل هذا الطائر أن يجذب إلى عشه أنثى.
فالتأثير يكون من خلال إعطاء انطباع بأن البناء هو أكبر من حقيقته بحيث يكون حسب قناعة الباحثين مفرحا للانثى. أما الفائدة الأخرى من تزيين العش داخليا فهي جعل الطائر الذكر يبدو أكبر مما هو عليه عند وقوفه في مركز "خشبة المسرح".
وقال البروفسور جون اندلر من جامعة ديكن في مدينة غيلونغ الاسترالية لمراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية إن "طيور التعريشة bowerbirds هي الأولى التي تستطيع بعد الانسان خلق تغيير في المنظور البصري عند مشاهدة العش عن بعد".
ومثلما هو الحال مع "تمثال داوود" فإن التأثير لا يبرز إلا من زاوية واحدة. فذكور طائر التعريشة تسعى إلى التوثق من أن أناث هذه الفصيلة من الطيور ترى تعريشاتها من نقطة محددة من خلال إنشاء "شارع" فيه صفان من الأعواد المحزومة بشكل محكم مع أرضية من الأعواد تنفتح على "فناء".
وأظهر الاستخدام التجريبي للفناءات كيف أن طائر التعريشة الذكر يعتبر تشكيل الفناء الهندسي مهما بالنسبة له. وأضاف البروفسور أندلر الذي قاد البحث: "حين قلبنا الميل –بوضع الأشياء الصغيرة أبعد والأشياء الكبيرة أقرب من "الشارع" أعادت الطيور ترتيب الميل مثلما كان خلال ثلاثة أيام".
وتم نشر البحث أمسفي مجلة "كرنت بايولوجي"(البيولوجيا الحالية) العلمية. ويرى الدكتور أندلر أن طائر التعريشة قادر على إبداع الفن مثلما هو مفهوم لدى البشر. وقال أندلر:" يمكن للفن البصري أن يعرّف بأنه ابتكار نمط بصري خارجي على يد شخص للتأثير على تصرف الآخرين، والحس الفني هو القدرة على وابتكار الفن".
والسلوك المؤثر، حسبما يرى الدكتور أدلر، يتراوح ما بين الجذب إلى الرؤية الطوعية للعمل الفني من قبل الآخرين إلى شركاء الفنان، وهذا ما تفعله طيور التعريشة

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2022 - 7:33