منتدى الملاك

لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد.أمين +++عمانوئيل إلهنا وملكنا

عزيزى الزائر اذا اعجبك موضوع بالمنتدى يمكنك
أن تضغط على زر أعجبنى اعلى الموضوع
عزيزى الزائر ان اعجبك موضوع يمكنك ان تكون اول من يشاركه لاصدقائه على مواقع التواصل مثل الفيس بوك والتويتر بالضغط على زر شاطر اعلى الموضوع

طقس الصوم الكبير

عهدى حليم
عهدى حليم
ملاك محب
ملاك محب

رقم العضوية : 2159
البلد - المدينة : طهطا - سوهاج
عدد الرسائل : 461
شفيعك : مارجرجس - ومارمينا - والبابا كيرلس
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

gamal طقس الصوم الكبير

مُساهمة من طرف عهدى حليم في السبت 18 فبراير 2012 - 20:04

ما اجمل كنيستنا القبطية الارثوزكسية وما أجمل طقوسها وإلحانها حقا أنها السماء علي الأرض فكل شخص يدخل داخلها يتمتع بجوها الروحاني ويعيش مع إلحانها العذبة فكل مناسبة لها لحنها الخاص فيعيش الشخص في جو المناسبة ففي الاصوام نشعر بسمو وروحانية الاصوام من الإلحان التي ترددها الكنيسة الخاصة بالاصوام ففي أسبوع الآلام نشعر عند دخولنا بجو الحزن من اجل كسوت الكنيسة بالستائر السوداء وإلحانها الحزاينى فنعيش مع الآلام السيد المسيح فنتذكر كم قاسى السيد المسيح له المجد من إلام من اجل خطيتي وفى الأعياد يسود جو من البهجة والفرح فنعيش أفراح الميلاد القيامة ففي الميلاد نتذكر ميلاد السيد المسيح من الحان كنيستنا وفي القيامة نعيش أفراح القيامة من إلحانها فهي تسموا بنا الي السماء الثالثة فترجع بنا إلي مكانتنا الأولي إلي الفردوس الذي طردنا منه بفعل خطيتنا وأعادنا له المجد إلية من قبل صليبه وقيامته المقدسة فتجعلنا نردد مع داود النبي لقد اخترت الجلوس علي أعتاب بيت الله أحسن من السكنى في خيام الأشرار

طقس الصوم الكبير

الصوم الكبير يسمى الصوم الاربعينى ويحمل معنى الشركة في إلام السيد المسيح وتمتاز الحانة بالخشوع والعمق ومدة 55 يوما وهى عبارة عن الأسبوع الأول ويسمى أسبوع الاستعداد + 40 يوما إلتى صامها السيد المسيح +أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير

+ كانت الكنيسة تصوم الأربعين المقدسة في القرن الأول بعد عيد الغطاس ثم ضمته إلي أسبوع الآلام في عهد البابا ديمتريوس الكرام

+ كان الموعوظين يصومون 40 يوما قبل قبول سر العماد وكانوا يواظبون يوميا خلال هذه الفترة التي كانت تنتهي بأحد التناصير فيقبلوا سر العماد ثم يستكملون الصوم 15 يوما أخري مع المؤمنين حتى عيد القيامة المجيد

طقس سبوت وآحاد الصوم الكبير

لا يصلى عشية إلا في يوم السبت فقط وفي يوم الأحد يصلى صلاة المساء( ولا تعتبر عشية لان إنجيل صلاة مساء الأحد متمم لإنجيل قداس الأحد بعكس العشية التي يكون فيها الإنجيل مرتبط بقراءات اليوم الثاني ) والإلحان تكون بطقس الصوم ولا يستخدم الدف إلا في أيام السبوت والآحاد فقط

تصلي مزامير التاسعة والغروب والنوم والستار في الأديرة

يقال لحن ( ني اثنوس تيرو ) ثم الهوس الرابع وابصالية ادم الصوم المقدس كما تقال ثيؤطوكية يوم الأحد من أول قطعة ( ران نيفين ) وختام الثيؤطوكيات ادم

يرفع البخور كالمعتاد في عشية أحاد الصوم

أعياد العذراء والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير فصول قراءات الصوم الكبير

تقال أرباع الناقوس الخاصة بالصوم ولا تقال الطلبة ولا تعمل ميطانيات في باكر وتقال الذكصولوجيات بطريقة طوبى للرحما علي المساكين وكذلك مرد الإنجيل ( جي بنيوت ..... )

طقس القداس يوم الاحد

يقدم الحمل بعد مزامير الثالثة والسادسة ثم يقال لحن ( الليلويا جئ أف ميفئ ) وبعد صلاة الشكر يقال سوتيس أمين ثم تى شورى ثم الهيتنيات ومرد الابركسيس ولحن ميغالو يوم الأحد الادم أو الواطس

الطقس من يوم الاثنين حتى يوم الجمعة :-

رفع بخور باكر

+ يرفع بخور باكر صباحا منفصلا عن القداس + بعد صلاة الشكر يقول المرتلون كيرياليسون الصيامى بدلا من أرباع الناقوس + بعد اوشية المرضى والمسافرين تقال ذكصولوجيات الصوم المقدس قبل ذكصولوجية السيدة العذراء + يصلي الكاهن افنوتى ناي نان ويجاوبه الشعب كيرياليسون ثلاث مرات دمجا

+ تطفئ الأنوار والشموع ثم يسدل ستر الهيكل وتقرأ النبوات

+ بعد انتهاء النبوات يضاء الشموع والأنوار ويصلي الكاهن الطلبة مع الميطانيات ( اكليمين طاغوناطا ) ) ويجاوب الشعب ( ناي نان افنوتى بى بان طوكراطور + ناي نان افنوتى بنسوتير + ناي نان افنوتى اوه ناي نان ) كيرياليسون ( ارحمنا يا الله الأب ضابط الكل --- رحمنا يا الله مخلصنا ---- ارحمنا يا الله ثم ارحمنا ) ثم يصلى الكاهن اوشية الإنجيل ثم يطرح المزمور ويقرأ الإنجيل قبطيا وعربيا ثم الختام

القداس

يجب إن يبدأ ظهرا ويصلى مزامير الثالثة والسادسة والتاسعة والحادية عشر والثانية عشر والستار في الأديرة وينتهي عند غروب الشمس

يقدم الحمل ويقال لحن الليلويا إيه ابخون ( ادخل إلى مذبح الله ... الخ ) ثم تقال سوتيس أمين دمجا ثم نم نيف سينتى( أساساته في الجبال المقدسة ... الخ ) يقول الكاهن اكليمين طاغوناطا ثلاث دفعات ويعمل ثلاث ميطانيات إمام المذبح ويرد علية الشعب ثم يقولون كيرياليسون ثم يقرأ الكاهن تحليل الخدام

يقول الشمامسة ( لحن انثو تي تى شورى ... الخ ومعناها ( أنت هي المجمرة الذهب النقي الحاملة جمر النار المبارك ) ثم تين اواوشت قبل البولس وعند رفع بخور الابركسيس يقال مرد الابركسيس ( شاري افنوتى..الخ ) ومعناها ( يرفع الله هناك خطايا الشعب من قبل المحرقات ورائحة البخور الصليب عن خلاص جنسنا ) ثم تختم ب( اك ازماروؤت اليثوس نيم بيك يوت إن اغاثوس نيم ابنيفما اثؤواب جى ( اك) سوتى اممون ) ومعناها ( مبارك أنت بالحقيقة مع أبيك الصالح والروح القدس لأنك ( أتيت ) وفي الصوم تقال ( صمت ) وخلصتنا ثم اوشية الإنجيل فالإنجيل ثم يكمل القداس كالمعتاد وفي القسمة تقال قسمة الصوم الكبير

طقس أول وأخر يوم في الصيام الكبير :-

اليوم طقسه سنوي مثل سبوت وآحاد الصوم رمز إننا نستقبل ونودع الصوم بفرح وشكر علي إن تكون الإلحان بطقس الصوم ويستخدم الدف

أول وأخر يوم هما 1 - الاثنين الأول من الأسبوع الأول 2- جمعة ختام الصوم

تقال أرباع الناقوس الخاصة بالصوم ولا تقال الطلبة ولا يعمل ميطانيات في باكر وتقال الذكصولوجيات بطريقة ( طوبي للرحما على المساكين ) وكذلك مرد الإنجيل ( حي بنيوت ) لا تقال الهيتنيات ويقال مرد المزمور والاسبسمس الادم آو الواطس الخاصين بالصوم كما تقال قسمة الصوم المقدس

طقس جمعة ختام الصوم الكبير

طقس جمعة ختام الصوم الكبير تجمع بين طقوس الأيام والآحاد في الصوم

+ التسبحة :- بنفس ترتيب أحاد الصوم المقدس مع قراءة الابصاليات والطروحات الصوم

+رفع بخور باكر :- كما في سبوت وآحاد الصوم مع ملاحظة قراءة النبوات كما تقال الطلبة مع الميطانيات

+ طقس القنديل ( مسحة المرضى ) :- يكون في الخورس الثانى بصلواته السبع ويدهن الكاهن الحاضرين من الزيت المصلى علية

طقس القداس :- يصلى المزامير من الثالثة إلى النوم ويقال لحن جى افمفئ ثم لحن ( سوتيس ) دمجا ثم نيف سينتى

+الأعياد العذراء والملايكة والشهداء والقديسين لا تغير في فصول هذين اليومين .



طقس الصوم الكبير  272620


(**********++++المسيح قام بالحقيقة قام++++**********)
[b]عظيم هو سر التقوى اللـــــــــــــــــــه ظهر فى الجسد
اذكرونى فى صلواتكم
[/b]

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 6:04