حَاشَا لِي أَنْ أَفْتخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ المسيحالَّذِي بِهِ قَدْ صُلِبَ الْعَالَمُ لِي وَأَنَا لِلْعَالَمِ

طقس صوم الميلاد المجيد

شاطر

Admin
Admin

رقم العضوية: 1
البلد - المدينة: cairo
علم الدولة:
عدد الرسائل: 6841
شفيعك: الملاك ميخائيل
تاريخ التسجيل: 30/06/2007

gamal طقس صوم الميلاد المجيد

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 25 نوفمبر 2009 - 22:26

* طقس صوم الميلاد:
+ يحمل معنى التجسد الإلهي واستقبال الله ظاهراً فى الجسد ويتكون من:
+ طقس الصوم من بداية الصوم إلي أول كيهك علي أن يكون بالألحان السنوية بإضافة قسمة صوم الميلاد وجملة ختام الصلوات الجماعية الخاصة بصوم الميلاد أيضاً.
+ الطقس الكيهكى الذى يبدأ من شهر كيهك حتى برامون عيد الميلاد المجيد.

* يمتاز بالإيقاع المبهج لاستقبال طفل المذود ممزوجاً بالخشوع لإعداد النفس بالتوبة لتستطيع أن تشترك مع الملائكة فى عرس السماء والأرض بطفل المذود.

* مدته 43 يوم ينتهي دائماً فى 29 كيهك آي 7 يناير (ويفع فى 28 كيهك فى السنوات الميلادية الكبيسة) وهذه المدة تشمل الآتي:
+40 يوم تصومها الكنيسة لاستقبال ميلاد يسوع المسيح كلمة الله الحي، كما صام موسى 40 يوم قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة.
+ 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم كما صام آباؤنا فتحنن الرب عليهم.

* إبتداء من شهر كيهك تبدأ الصلوات بالألحان الكيهكية، فتقال الذكصولوجيات الكيهكي في باكر وعشية، وقطع الرومى والمعقب في عشية يوم الأحد، والإبصاليات الواطس (على طريقة العليقة) أو الآدام (على طريقة مديحة آجيوس أوثيئوس)، ويقال مرد المزمور ومرد إنجيل "تينتي نيم بي شيرى تي إسموس" للأحد الأول والثاني، و"تين إتشيسي إممو" للأحد الثالث والرابع، كذلك يقال في التوزيع الليلويا الكيهكي ومدائح على طريقة مردات الأناجيل.

* إذا لم يكن فى شهر كيهك أربعة آحاد سابقة للبرامون، يحسب آخر أحد من هاتور على أنه الأحد الأول من كيهك والأحد الأول من كيهك يكون هو الأحد الثانى وهكذا حتى تتم الأربعة آحاد الخاصة بشهر كيهك والتي تتحدث عن الأحداث السابقة لميلاد الرب يسوع وهي على التوالى: البشارة بمولد يوحنا المعمدان، والبشارة بميلاد رب المجد، وزيارة العذراء مريم لأليصابات، وميلاد يوحنا المعمدان.



* قطمارس :
كلمة قبطية تعني إنجيل اليوم، أو هو مصطلح كنسي من اللغة اليونانية ويعني تعليم الإيمان المسيحي خلال السنة الليتورجية الكنسية وأساسه السيد المسيح، وذلك من خلال بشارة الإنجيل المقدس، وظلال العهد القديم. أخذين في الاعتبار حياة القديسين والأبرار كشهادة وتطبيق لذلك التعليم.



* طقس :
كلمة يونانية معناها ترتيب أو نظام. ويقصد بها هنا ترتيب طقوس صلوات الكنيسة من قداسات وأعياد وأصوام وألحان وصلوات الأجبية (السواعى) والقراءات. والطقوس عامة ممارسات خارجية ولكن لها فاعلية داخلية لأنها تساعد الإنسان أن يعبد ربه بروحه وعقله وجسده فإن كان الطقس مظهر فالعقيدة هى الجوهر
.


johny farag

رقم العضوية: 1123
البلد - المدينة: cairo
علم الدولة:
عدد الرسائل: 7
شفيعك: الملاك ميخائيل
تاريخ التسجيل: 12/06/2009

gamal رد: طقس صوم الميلاد المجيد

مُساهمة من طرف johny farag في الخميس 26 نوفمبر 2009 - 9:33

موضوع رائع وجميل وانا اشتفدت منه جدا ربنا يبارك حياتك وكل عام وحضرتك بخير

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 أغسطس 2014 - 17:06