لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد.أمين +++عمانوئيل إلهنا وملكنا
 
الرئيسيةالرئيسية  تحيا مصرتحيا مصر  الأحداث  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
عزيزى الزائر اذا اعجبك موضوع بالمنتدى يمكنك
أن تضغط على زر أعجبنى اعلى الموضوع
عزيزى الزائر ان اعجبك موضوع يمكنك ان تكون اول من يشاركه لاصدقائه على مواقع التواصل مثل الفيس بوك والتويتر بالضغط على زر شاطر اعلى الموضوع

شاطر | 
 

 علماء ينجحون في تعيين الخريطة الوراثية لسرطان البروستاتا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
andraous
ملاك محب
ملاك محب
avatar

رقم العضوية : 723
البلد - المدينة : كندا
عدد الرسائل : 824
شفيعك : الملاك ميخائيل
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مُساهمةموضوع: علماء ينجحون في تعيين الخريطة الوراثية لسرطان البروستاتا   الأحد 13 فبراير 2011 - 9:18

علماء ينجحون في تعيين الخريطة الوراثية لسرطان البروستاتا
أشرف أبو جلالة


GMT 20:55:00 2011 الجمعة 11 فبراير
نجح فريق من العلماء للمرة الأولى في تعيين الشفرة الوراثية لمرض سرطان البروستاتا، الذي يعد واحداً من أخطر الأمراض السرطانية، وذلك في كشف علمي جديد من الممكن أن يُحَوِّل "فهمنا" لذلك النوع المميت من السرطان. وأزاح هذا الجهد البحثي الجديد النقاب عن الكثير من الطفرات والأضرار الوراثية التي تتسبب في ظهور سرطان البروستاتا ويمكن أن تؤدي إلى علاجات جديدة وتحسين التشخيص.


وستؤدي مثل هذه الصورة المُفَصَّلة للمسببات الرئيسية للمرض إلى الكشف عنه بصورة مبكرة، والتوصل إلى سلالات جديدة من العقاقير لعكس الأضرار. وقد تؤدي تلك الصورة في نهاية المطاف إلى وضع "تخطيط خاص بمرض السرطان" للمرضى، وهو ما يمكن أن يستخدمه الأطباء لتقديم عناية شخصية "حسب المقاس".

وقال دكتور مايك بيرغر، في هذا السياق، الباحث الرئيسي في معهد برود التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد :" هذه لحظة تعني بتحول فهمنا للبيولوجيا الكامنة وراء سرطان البروستاتا. ويتيح هذا الكشف الجديد إمكانية معالجة أهداف جديدة وتشخيص مبكر للسلالات الأكثر عدوانية من المرض".

وقام دكتور بيرغر وزملاؤه بإجراء تسلسل لجينومات سبعة أورام مختلفة خاصة بمرض سرطان البروستاتا، ثم قارنوها بالأنسجة السليمة، لتحديد المكان الذي تعرضت فيه للتلف أو التمحور. وقد وجدوا أكثر من 21 ألف طفرة – مثل الأخطاء الإملائية – في الأورام السبعة، وكذلك أكثر من 100 عملية إعادة ترتيب، حيث نجحت أجزاء كاملة من الحمض النووي في التحرر والالتحاق بأجزاء أخرى من الجينوم.

وعبر إجراء تسلسل للعديد من مرضى السرطان الآخرين على مدار السنوات القليلة المقبلة، يأمل الباحثون أن يتمكنوا من استخلاص المزيج حتى تتاح أمامهم حفنة من الأهداف لاستهدافها بعلاجات مثل العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي. وقال في الإطار نفسه دكتور ليفي غاراواي :" يمنحنا التسلسل الكامل للجينوم رؤى جديدة رائعة في فئة من التغييرات التي قد تكون مهمة بشكل خاص في سرطان البروستاتا".

وفي الوقت الذي تشير فيه تقديرات إلى أن سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع الأمراض السرطانية انتشاراً بين الرجال في بريطانيا، قالت الدكتورة كيت هولمز، مسؤولة الأبحاث في جمعية مكافحة سرطان البروستاتا الخيرية :" هذه واحدة من أولى الدراسات التي تعني بفحص التسلسل وبنية الشفرة الوراثية بأكملها، بدلاً من جين أو أكثر بمفردهم. وهو ما سمح للباحثين بأن يحددوا أنماط معينة حدث بها تعطل كبير في بنية الشفرة الوراثية. وأعتبر أن هذا البحث الجديد بحثاً مثيراً للاهتمام بالفعل، إذا أنه يلقي الضوء على طريقة جديدة لفهم طريقة نمو سرطان البروستاتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علماء ينجحون في تعيين الخريطة الوراثية لسرطان البروستاتا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الملاك :: الملاك الاجتماعى :: ارشادات صحية-
انتقل الى: