://)j
@
I love you I love you I love you
يورد لنا بولس الرسول في رسالته إلى أهل أفسس 2 : 20 بان أساس الرسل والأنبياء هو تعليمهم وقوانين التي وضعوها بالروح القدس لنسمع قول الرب في انجيل لوقا الفصل 10 وهو يقول للتلاميذ: من سمع منكم فقد سمع مني ومن رذلكم فقط رذلني!
والان سوف نرى ما هو سر تقديس يد الكاهن؟
+ في البداية لا أعتقد أنّ المقصود بتقبيل أيدي الآباء الكهنة هو مجرّد تكريم أو توقير أو احترام.. مع أنهم بالطبع أهل للتقدير لأنهم وكلاء سرائر الله (1كو4)، والإنجيل أوصانا بتكريمهم كرامة مضاعفة (1تي17:5)كما أنّهم أيضًا الشفعاء في الشّعب إذ هم يمثّلون الكنيسة التي تَصِل الناس بالله، إذ هي سفارة السّماء على الأرض.
+ كما لا ننسى ان يد الكاهن هي التي تُبارك الخبز والخمر في القداس الإلهي بعد أن ينطق بكلمات استدعاء الروح القدس فتتحول إلى جسد ودم الرب، ومن يده نأخذ (جسد الرب ودمه) فنشارك بالذبيحة الالهية معه، وليس سماع القداس فقط!
+ فالإنسان المسيحي الجادّ هو إنسان باحث عن البركة يلتمسها في كلّ مكان وكلّ عمل ويطلب الحصول عليها من خلال التلامس مع شخص المسيح، ومع كلّ ما يتّصل به.
+ تعوّد الشعب المسيحي أن يلتمس البركة عن طريق تقبيل الأشياء المقدّسة، كالأيقونات، وسِتر الهيكل، والصليب، والإنجيل، وحتّى أبواب وأرضيّة الكنيسة.. كما يقبِّل الكهنة والشمامسة المذبح وأواني خدمة القدّاس (الصينيّة - الكأس - المستير...).. وفي هذا يقول الأب البار القمّص ميخائيل إبراهيم الذي تنيّح عام 1975م أن كلّ شيء في الكنيسة حيّ يمكن أن تحدّثه وتقيم علاقة معه، مثل المذبح والمنجليّة والأيقونات وهو شخصيًّا كان يسجد على باب الكنيسة ويقبّل الأرض ويقبّل باب الكنيسة عند دخوله.
+ يد الكاهن ايضاً تُبارك الزيت باسم الرب فيكتسب الزيت قوة وفاعلية كدرع قوي لمغفرة الخطايا وشفاء النفس والجسد، وهكذا يمسح الكاهن اجزاء جسم المريض بيده المباركة.
+ تقبيل اليد بوجه عام هو إشارة لأخذ بركة الشّخص الذي نسلِّم عليه، كبيرًا كان أم صغيرًا.. فالبعض مثلاً يحرصون على تقبيل أيادي الأطفال الصغار لأخذ بركتهم وأيضًا كبار السِّن كي ينتفعوا ببركتهم.. وقد شاهدت آباء كهنة ورهبان أتقياء يحرصون على تقبيل أيادي الناس الذين يلتقون بهم، وبالذّات كبار السِّن وهم يشعرون أنّهم يأخذون مما عندهم من بركة.. حتّى لو كانت أي بركة قليلة..!
+ كما ان يد الكاهن هي يد الله في سر الاعتراف والتوبة حين يرسم علامة البركة أي الصليب ومن فمه تخرج كلمات حل التائبين من خطاياهم باسم الاب والابن والروح القدس فتمنحهم التنقية من وسخ الخطيئة ودنسها.
نلاحظ أن يد الكاهن ترافق المؤمن من أول حياته وحتى وفاته ليس شرطا أن يكون الكاهن هو نفسه من البداية للنهاية فعمل الكهنوت مستمر من كاهن لكاهن.