منتدى الملاك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الملاك

لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد.أمين +++عمانوئيل إلهنا وملكنا

عزيزى الزائر اذا اعجبك موضوع بالمنتدى يمكنك
أن تضغط على زر أعجبنى اعلى الموضوع
عزيزى الزائر ان اعجبك موضوع يمكنك ان تكون اول من يشاركه لاصدقائه على مواقع التواصل مثل الفيس بوك والتويتر بالضغط على زر شاطر اعلى الموضوع

3 مشترك

    طقس سر المعمودية

    Admin
    Admin
    Admin


    رقم العضوية : 1
    البلد - المدينة : cairo
    عدد الرسائل : 7832
    شفيعك : الملاك ميخائيل
    تاريخ التسجيل : 30/06/2007

    default طقس سر المعمودية

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 28 أكتوبر 2008 - 20:58



    [size=21]كنيسة السيدة العذراء ورئيس الملائكة


    ميخائيل بالخلفاوى

    أسرة القديس حبيب جرجس

    فصل إعداد خادم
    طقس سر المعمودية


    ينقسم طقس المعمودية إلى أربعة أقسام كبار هى :

    1- تحليل المرأة 2- جحد الشيطان

    3- قداس المعمودية 4- العماد وتسريح الماء
    أولاً : تحليل المرأة


    + أول إجراء يقوم به الكاهن هو صلاة تحليل المرأة وهو بمثابة إذن لها بدخول الكنيسة والتناول من الأسرار المقدسة بعد فترة الولادة والنفاس ، ولكنه لا يحل محل سر التوبة والإعتراف ، فعلى السيدة أن تجلس مع آب إعترافها وتعترف له بخطاياها.

    + فى حالة المولود ذكر : بعد أربعين يوماً من ولادتها تأتى الأم الى الكنيسة بمولودها تطلب من الأب الكاهن أن يقوم بعماده بعد أن تكون قد قضت أيام نفاسها وتعافت من تعب الولادة.

    + فى حالة المولودة أنثى : تأتى الام إلى الكنيسة مع طفلتها بعد ثمانين يوماً من تاريخ الولادة وذلك لعماد الطفلة .

    + وهذه الثمانون يوماً للطفلة الانثى والاربعون يوماً للطفل الذكر مأخوذة من سفر اللاويين الإصحاح الثانى عشر. وحتى أن كُنا لا نعرف تفسيراً لهذا الفرق فى ضوء العهد الجديد لكن يجب إطاعة هذه الوصية .

    + نفس طقس تحليل المرأة إذا ولدت ذكرا يقام للسيدة التى أجهضت ( أسقطت ) بدون إرادتها نتيجة حادث أو غيره ، أما الإجهاض الإرادى فهو خطية لأنه قتل نفس ويستلزم قانون توبة اولاً.

    + يجب الإلتزام بمدة الاربعين يوماً بالنسبة للمولود الذكر والثمانين يوماً بالنسبة للأنثى ويجب عدم تجاوزهما لآى سبب لئلا يخطئ الابوان فى حق أطفالهما. وهذا يقتضى بطلان فكرة نذر المعمودية فى أماكن معينة بعيدة أو فى مواسم معينة يكون باق عليها شهور طويلة. وإذا كان يوجد نذر يذهبون به فى الموسم المقررويوفونه دون الإرتباط بالعماد .

    + مدة الأربعين يوماً للطفل الذكر والثمانين يوماً للأنثى تكون فى الظروف العادية أما إذا أصاب المولود مرض وخافوا عليه من الموت يجب بأن يطلبوا من الأب الكاهن أن يقوم بعماده ومسحه بالميرون ولو كان عمره يوماً واحداً وتحت أى ظرف ( كأن يكون الكاهن غير صائم أو عدم إستطاعته عماده بالتغطيس ) وبسرعة لئلا يموت بغير عماد فيحرم من دخول ومعاينة الملكوت حسب قول مخلصنا (يو 3) . والطريقة أن يأخذ الطفل شخص آخر غير أمه ويذهب به إلى الكنيسة لإتمام العماد فى المعمودية . فإذا مات الطفل إطمأن أهله على مصيره الأبدى السعيد . وإذا عاش تحسب معموديته صحيحة ولايعاد عماده .

    + إذا قصر أهل الطفل فى عماده ومات بغير عماد فمن حق الكنيسة أن تفرض على الوالدين قانون عقوبة مدته سنة كاملة صوم وصلوات إستغفار مصحوبة بمطانيات توبة مع الحرمان من شركة الأسرار المقدسة طيلة هذه السنة .

    + يصلى تحليل المرأة ( صلاة الشكر – البولس – المزمور – الإنجيل – الأواشى – الطلبة – 3 تحاليل) .

    + فى حالة الذكر : بو ( عب 1: 8 – 12 ) والإنجيل ( لو 2 : 21 – 35 )

    + فى حالة الأنثى : بو ( 1كو 7 : 12 – 14 ) والإنجيل ( لو 10 : 38 – 42 )

    + ثم يدهن الكاهن المرأة بالزيت الساذج ( أى زيت أبو غلمسيس ) الموجود بالمعمودية وبذلك تكون جاهزة لدخول الكنيسة وللتناول من الأسرار المقدسة التى لعمانوئيل إلهنا .
    ثانياً : صلوات جحد الشيطان


    تخلع الأم ملابس الطفل ثم تحمله على يدها اليسرى وتنظر إلى الغرب وترفع يدها اليمنى وتردد وراء الآب الكاهن عبارات جحد الشيطان .

    أجحدك أيها الشيطان وكل أعمالك النجسة وكل جنودك الشريرة وكل شياطينك الرديئة وكل قوتك وكل عبادتك المرزولة وكل حيلك الرديئة والمضلة وكل جيشك وكل سلطانك وكل بقية نفاقك أجحد . أجحدك . أجحدك


    ثم ينفخ الكاهن فى وجه الطفل ثلاث مرات وهو يقول : أخرج أيها الروح النجس




    ملاحظات :

    1- خلع ملابس وتعرية الطفل يذكرنا بُعرى آدم وحواء عندما أطاعا الشيطان وخالفا وصية الله فإفتضحا أمامه وأختبأ منه ( تك 3 : 7 – 10) عندما أحسا بعريهما. وهذا ما تفعله الخطية والشيطان بالإنسان تعريه من كل الفضائل ومن ستر النعمة وتجعله فضيحة وعاراً أمام كل أحد.

    2- الإتجاه للغرب إشارة إلى الإغتراب والغربة والبعد عن الله والخضوع لسلطان الشيطان الذى هو أول من إغترب وأبتعد عن الله بسقوطه من رتبته الملائكية بسبب كبريائه.

    3- جهة الغرب تعنى النهاية أو الموت ، فاليوم ينتهى بغروب الشمس ونقول عن الميت غربت شمس حياته.

    4- جهة الغرب تعنى تعنى الظلمة لأن الشمس تغرب من جهة الغرب وبغروبها يحل الليل بظلامه الدامس.

    5- جحد الشيطان تعنى كسر العهد معه ، وهو عهد الطاعة الذى أخذه على أبوينا الأولين آدم وحواء.



    الإعتراف بالمسيح وتلاوة قانون الإيمان:

    تنظر الأم إلى ناحية الشرق وطفلها فى يده اليسرى ويدها اليمنى مرفوعة إلى أعلى وتردد خلف الكاهن :

    أعترف لك أيها المسيح إلهى وبكل نواميسك المخلصة وكل خدمتك المحييه وكل أعمالك المعطية الحياه . أ}من بإله واحد الله الآب ضابط الكل وأبنه الوحيد يسوع المسيح ربنا والروح القدس المحيئ وقيامة الجسد . والكنيسة الواحدة المقدسة الجامعة الرسولية . آمين.




    ثم يسألها ثلاث مرات قائلاً : هل أمنت على هذا الطفل ؟

    فتجاوبه ثلاث مرات :آمنت.

    ملاحظات :

    1- الإتجاه للشرق يعنى الميلاد الجديد ، لأن اليوم يبدا بشروق الشمس وم شروق الشمس يولد يوم جديد وتبدأ الحياة اليومية لكل إنسان.

    2- الإتجاه للشرق يعنى طلب النور بإعتبار أن النور ينتشر فى الكون من الشرق فى نفس لحظة شروق الشمس ، كقول الكتاب : " الذى قال ان يشرق نور من ظلمة هو الذى أشرق فى قلوبنا لإنارة معرفة مجد الله فى وجه يسوع المسيح " ( 2 كو 4 : 6 ).

    3- حينما تقول الام أو الاشبين ( سريانية تعنى : الحارس او الوصى أو الوكيل ). آمنت على هذا الطفل تعنى ذلك أنها أمنت بالنعمة التى يحصل عليها الطفل فى سر العماد وهى نعمة البنوة والانتساب لله والإعداد الروحى لملكوت الله .

    4- كما يعنى ذلك أنها تتعهد مبادئ الإيمان وأساسياته وترضعه تعاليم الكنيسة وعقيدتها وإيمانها لأن التعليم فى الصغر كا النقش على الحجر



    رفع اليد وعهد الارتباط بالمسيح :

    حينما يتجه المُعمد ( أو الأشبين ) إلى الشرق يرفع يده اليمنى ويردد عهد الإرتباط بالمسيح فهو يصلى طالباً المعونة من الله ليكمل هذا العهد المقدس.
    ثم يأخذ الكاهن الزيت المقدس ( الغاليلاون ) ويدهن به المتقدم للعماد فى قلبه ( صدره ) وظهره وذراعيه بعلامات الصليب قائلاً : أدهنك (يا فلان ) بدهن الفرح . مضاداً لكل أفعال المضاد . لتغرس فى شجرة الزيتون اللذيذة الدسمة . فىكنيسة الله الواحدة المقدسة الجامعة الرسولية آمين.


    ثالثاً : تقديس ماء المعمودية


    يسمى قداس المعمودية ويسير على نمط قداس الإفخارستيا فيشمل صلاة الشكر وقراءات البولس والكاثوليكون والأبركسيس والمزمور والإنجيل ثم الأواشى ثم صلوات تقديس الماء.

    رابعاً العماد بالتغطيس


    + يمسك الكاهن الطفل بيديه من تحت إبطيه ووجه الطفل إلى الغرب.

    + ينزله الى الماء بهدوء رويداً حتى لايصاب الطفل بالخوف والفزع إلى ان يغطسه فى الماء تماماً وهو يقول أعمدك ( يا فلان ) باسم الآب : وهذه الغطسة الأولى ثم يصعده من الماء وينفخ فى وجهه

    ثم يغطسه ثانية وهو يقول والأبن : وهذه هى الغطسة الثانية ثم يصعده من الماء وينفخ فى وجهه

    ثم يغطسه ثالثة حتى يغمره كله فى الماء وهو يقول والروح القدس : وهذه هى الغطسه الثالثة ثم يصعده من الماء وينفخ فى وجهه مرة ثالثة.

    + يسلم الكاهن الطفل إلى أمه من الناحية اليمنى وتكون واقفة على يمين الكاهن ممسكة بفوطة كبيرة نظيفة لتستقبل فيها الطفل وتقوم بتنشيف جسده من الماء أستعداداً لدهنه بالميرون.

    + يجب على الأم أن تغسل الفوطة التى أستلمت فيها الطفل من المعمودية كذلك الملابس التى لبسها بعد المعمودية ، تغسلها بحرص وترمى ماء الغسيل فى ترعة او نهر أو بئر بحيث لا تتعرض ان يدوسها أحد بقدميه لأته يوجد فيها زيت الميرون المقدس وتفعل نفس الشئ بماء إستحمام الطفل أول مرة بعد عماده.

    + فى حالة وجود أطفال ذكور وإناث مقدمين للمعمودية يقوم الكاهن بعماد الذكور اولاً ثم الإناث لآن الرجل هو رأس المرأة.

    طقس تسريح ماء المعمودية


    + بعد الإنتهاء من العماد إذا أراد الكاهن تسريح ماء المعمودية يصب ماء على يديه فى جرن المعمودية مما علق به من ميرون.

    + ثم يغسل ما حول المعمودية مما تناثر عليه من ماء المعمودية وما فيه من ميرون ويصبه على المعمودية.

    + بعد ذلك يصلى الكاهن صلاة تسريح الماء يقول فيها : .. نسأل ونتضرع إليك أيها الصالح محب البشر أن تنقل هذا الماء غلى طبعه الأول ليرد غلى الأرض مرة أخرى .. إلخ

    + ثم يفتح السدادة الموجودة فى أسفل المعمودية فينزل الماء كله الى الخزان المخصص له فى باطن الأرض وبذلك ينتهى طقس المعمودية.

    نذر المعموديــــه


    + من الخطا نذر المعمودية فى مكان معين ولا تسطتيع الأسرة الذهاب فعلاً لتلك الأماكن بسبب بعدها أو تكلفة السفر وبالتالى يتأخر عماد الطفل.

    + وإذا ما نذرت أسرة تعميد طفلها فى مكان معين فإنه يمكن ( ليس خطية ) أن يتم التعميد فى أقرب كنيسة تحمل نفس أسم القديس أو أى كنيسة أخرى أفضل من تأجيل العماد . ثم تزور الأسرة المكان الذى نذرت ان تذهب اليه فى أى وقت أخر.

    ملاحظة :

    نلاحظ ان الزيوت المستخدمة فى المعمودية هى ثلاثة أنواع :

    1- الزيت الساذج 2- زيت الغاليلاون 3- زيت الميرون

    1- الزيت الساذج : أى البسيط الغير مُركب وهو زيت الزيتون النقى ويكون غالباً الزيت الذى تمت عليه صلوات سهرة سبت النور ( أبو غالمسيس ) ويسمى زيت موعظة وهو يساعد المعمد على قبول كلمة الله وفهم الإنجيل وقبول الإيمان ببساطة.

    2- زيت الغاليلاون : ويسمى دهن الفرح وهو يساعد النفس أن تكون فرحة بكلمة الله ومسرورة لقبول الإيمان والدخول إلى شركة الكنيسة.

    + ( الغاليلاون : كلمة يونانية معناها زيت البهجة أو زيت التهليل ويعمل من بقايا الأطياب التى يعمل منها زيت الميرون ، وله قداس خاص لتقديسه شبيه بقداس زيت الميرون ويصلى بعده مباشرة ويستخدم زيت الغاليلاون فى رشم طالبى العماد بعد جحد الشيطان ويستخدم فى الصلوات الخاصة بقداس المعمودية وليس له أى استخدامات أخرى ).

    3- زيت الميرون : يدهن به الطفل بعد عماده وهو ختم الروح القدس على كل أعضاء الجسم والحواس والمفاصل والأحشاء وذلك لتقديس كل أعضاء الجسم ليصبح هيكلاً للروح القدس.

    [/size]
    مجدى فيجو
    مجدى فيجو
    ملاك محب
    ملاك محب


    البلد - المدينة : egypt
    عدد الرسائل : 440
    شفيعك : الملاك ميخائيل
    تاريخ التسجيل : 23/08/2007

    default رد: طقس سر المعمودية

    مُساهمة من طرف مجدى فيجو الخميس 15 أبريل 2010 - 13:26

    المعلومات دى جميلة قوووى و 1296 مشاهدة ولم اجد حد رد ياترى ليه
    ماتشوف حل يا ادمن حرام الناس بتدخل وبتخرج
    حتى من غير ما تقول سعيدة ههههه
    ربنا يعوضك
    avatar
    calabizo


    رقم العضوية : 2347
    البلد - المدينة : cairo
    عدد الرسائل : 3
    شفيعك : الملاك ميخائيل -البابا كيرلس-الانبا بيشوى
    تاريخ التسجيل : 06/05/2010

    default رد: طقس سر المعمودية

    مُساهمة من طرف calabizo الخميس 6 مايو 2010 - 20:59

    مشكور على الجهد الكبير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 24 يوليو 2024 - 8:06