منتدى الملاك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الملاك

لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد.أمين +++عمانوئيل إلهنا وملكنا

عزيزى الزائر اذا اعجبك موضوع بالمنتدى يمكنك
أن تضغط على زر أعجبنى اعلى الموضوع
عزيزى الزائر ان اعجبك موضوع يمكنك ان تكون اول من يشاركه لاصدقائه على مواقع التواصل مثل الفيس بوك والتويتر بالضغط على زر شاطر اعلى الموضوع

    صفقة السلاح السعودي... لماذا ؟

    andraous
    andraous
    ملاك محب
    ملاك محب


    رقم العضوية : 723
    البلد - المدينة : كندا
    عدد الرسائل : 824
    شفيعك : الملاك ميخائيل
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    cc صفقة السلاح السعودي... لماذا ؟

    مُساهمة من طرف andraous الخميس 16 سبتمبر 2010 - 21:34

    صفقة السلاح السعودي... لماذا ؟
    النهار اللبنانية
    GMT 23:59:00 2010 الثلائاء 14 سبتمبر


    راجح الخوري


    سيقال الكثير بعد اليوم عن صفقة السلاح التي تسعى المملكة العربية السعودية الى الحصول عليها من الولايات المتحدة الاميركية، والتي وصفتها صحيفة "وول ستريت جورنال" بأنها أكبر عقد تسلح في التاريخ الأميركي على الاطلاق.
    ستذهب المخيلات بعيدا في الحديث عن "صفقة القرن" وعن دوافعها وضروراتها وأهدافها، وحتى عن الافتراض الذي ستروجه النيات السيئة طبعا، بأن صفقة من هذا النوع، ربما قد تكون فرضت على الرياض، إما لأسباب تتصل بحاجة الاقتصاد الاميركي المتعسر الى المليارات الستين من الدولارات وهي قيمة الصفقة، علما أن السعودية اليوم ليست كرما على درب وخصوصا في عهد الملك عبدالله، وإما لأسباب تتصل بدور اقليمي للأمن السعودي، مع أن الرياض أثبتت دائما أنها ساهرة على أمنها ولا تتدخل من قريب او بعيد في أمن جيرانها، حتى أولئك الذين لم يتورعوا عن اطلاق التهديدات أو الايحاءات السلبية حيال أمنها.
    ❒❒❒
    ولكن لماذا "صفقة العصر" اذا صح التعبير، التي ستشمل شراء 84 مقاتلة جديدة من طراز "اف 15" وتحديث 70 مقاتلة أخرى من الطراز عينه، اضافة الى ثلاثة أنواع من المروحيات وهي 70 طائرة "أباتشي" و72 "بلاك هوك" و36 "ليتل بيردز"؟
    للجواب عن هذا السؤال يكفي أن ينظر المرء مليا الى خريطة المنطقة الخليجية، إن لجهة الواقع والتحديات أو لجهة الاحتمالات والتطورات، وخصوصا ان معالم مواجهة كبيرة ومقلقة ترتسم في أفق المنطقة وفضائها، بما يجعل من الحكمة والدراية، ضرورة ملحة لحماية السيادة والامن الوطني وامتلاك قوة حماية وردع تمنع الاذى عن الوطن والمواطن، وهو تماما ما تسعى اليه السعودية الآن، ونقطة على السطر قبل أن تبدأ تحليلات "المحبين" وتفسيرات المغرضين وما أكثرهم.
    ❒❒❒
    إن نظرة على الخريطة توضح بسرعة أن هناك كمّاشة نارية من الاضطرابات والقلاقل والتحديات وحتى التهديدات، تواجه المملكة من الشمال والجنوب، وانه لا بد من تحصين البلد وتحسين قدرته على صد أي خطر يحاول اختراق الحدود.
    في الشمال هناك طبعا ايران التي تسعى الى امتلاك القوة النووية، ولم تتردد يوما لا في إبداء طموحها للعب دور محوري اقليمي، ولا في محاولات تدخلها في شؤون الدول المجاورة، ولا حتى في تهديد أميركا بأنها ستقصف قواعدها ومراكزها ومصالحها في المنطقة اذا تعرضت لأي هجوم عسكري!
    في الشمال هناك ايضا الوضع العراقي المتفجر الذي ينذر باشعال حريق مذهبي كبير يشمل المنطقة كلها، ويهدد تاليا بتقسيم العراق، الذي قد يشكل نوعا من الدومينو الناري لا يعرف المرء أين ينتهي وكيف؟
    ❒❒❒
    أما في الجنوب فتتجمع معالم ساحة معركة طاحنة عند خليج عدن والقرن الافريقي، فما يجري في الصومال ليس أكثر من نار أصولية مستعرة تحت المرجل اليمني المتفجر بذاته.
    وليس مبالغة القول ان "القاعدة" والقوى المتطرفة تحاول السيطرة النهائية على الصومال لتجعل منه قاعدة انطلاق او انقضاض على أنظمة الخليج كله، وذلك عبر اليمن الذي ينخرط في حرب حقيقية ضد تنظيم "القاعدة" كما هو معروف.
    واذا تذكرنا ما حاول الحوثيون المدعومون إيرانيا، أن يفعلوه في حربهم السادسة ضد النظام اليمني، عندما حاولوا اختراق الحدود السعودية حيث تصدت لهم القوات السعودية، على امتداد أكثر من شهرين، يمكن عندها فهم الضرورات الأمنية الوطنية الملحة التي دفعت الرياض الى القيام بهذه الخطوة الكبيرة على صعيد دعم قواعدها العسكرية وتحديث آلتها العسكرية، التي يبدو من خلال المعلومات التي نشرت أنها ستشمل أيضا تطوير السلاح البحري للمملكة.
    وفي النهاية لا يمكن أي دولة تراقب تقاطع الزلازل من حولها، ولا تقوم بالاستعداد الكافي لمواجهة أي خطر او اعتداء او استهداف قد تتعرض له في اي لحظة!




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 20 يوليو 2024 - 18:47