منتدى الملاك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الملاك

لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد.أمين +++عمانوئيل إلهنا وملكنا

عزيزى الزائر اذا اعجبك موضوع بالمنتدى يمكنك
أن تضغط على زر أعجبنى اعلى الموضوع
عزيزى الزائر ان اعجبك موضوع يمكنك ان تكون اول من يشاركه لاصدقائه على مواقع التواصل مثل الفيس بوك والتويتر بالضغط على زر شاطر اعلى الموضوع

تعلم وانتفع.......

rere meky
rere meky
ملاك محب
ملاك محب


رقم العضوية : 628
البلد - المدينة : القاهرة_مصر
عدد الرسائل : 893
شفيعك : العذراء مريم والبابا كيرلس
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

gamal تعلم وانتفع.......

مُساهمة من طرف rere meky الثلاثاء 9 نوفمبر 2010 - 21:24

تعلم وانتفع....... 141268
تعلم وانتفع
تكلم يارب لان عبدك سامع
تعلم وانتفع....... JESUS
+ الإنسان الحكيم هو الذى يظل يتعلم من أقوال الله ، ومن أقوال الآباء القديسين القدامى والمعاصرين ، فيسمع عظاتهم ويتتلمذ على كتبهم واختباراتهم ، واسلوب حياتهم مع الله ، ولينظر إلى إيمانهم ويتمثل بهم ( عب 13 : 7 ) .

أما المغرور ، فلا يريد أن يسمع ولا يعرف ولا يتعلم ، ولا يفهم الخطأ من الصواب .



+ ويقول القديس الأنبا أنطونيوس : " كل من يقابلك خذ منه كلمة منفعة " ( سواء كانت نصيحة أو توبيخاً على خطأ ما ) .



+ وحتى لو شتمك إنسان أو وبخك ، أعتبره " كالمرآة " التى تكشف لك عيبك ( داود واهانة شمعى بن جيرا ) . وقال المرنم : " خير لى يارب أنك أذللتنى ، لكى أتعلم وصاياك " ( مز 119 : 71 ) .



+ ونرى فى سير القديسين أنبا أنطونيوس ، وأبو مقار ، ومارإفرام السريانى وغيرهم ، أنهم أخذوا دروساً من أُناس علمانيين حُكماء ، أو من أشرار ، نالهم العار والمرار والدمار ، لعدم حكمتهم .



+ وكثيرون لا يبحثون عن المعرفة الروحية ، أو العملية ، أو الإختبارية ، فى كافة المجالات ، فيُهانون من الجهل ، ويخدعهم إبليس وأعوانه بسهولة متوقعة .



+ والحكيم يرى فى كل شئ كلمة منفعة ، وحتى فى صمت الآخرين الجيد ، يرى فيه منفعة وحكمة ، ويتعلم متى يصمت ، ومتى يتكلم ، حتى لا يُعثر أحداً ، من قريب أو من غريب .



+ وكل حادث يمر عليك – أو على الآخرين – يحمل اليك كلمة منفعة كل يوم ، فتعلم منه وانتفع .



+ والعاقل من تعلم وأتعظ حتى من أخطاء الماضى ، ومن أخطاء الغير ، ولا يكرر نفس الخطأ باستمرار كالحمقى .

+ وأن كثيرون ينتفعون من الأحداث والتجارب الصعبة ، أكثر مما ينتفعون بالكتب والمقالات والكلام ( أو الوعظ ) الموجه إليهم .



+ وعلينا أن نستفيد من خبرات الشيوخ الحُكماء ، لأن خبرات عديدة قد مرت عليهم ، وكل منها تحمل كلمة منفعة ، لكل من يريد أن يفهم وأن يتعلم الدرس ، لخلاص النفس .



+ والبعض يستفيد من تذكار الموت ، ويقول المثل العامى " من لا يأخذ من الموت واعظ ، لا تنفعه المواعظ " . فتذكر مصيرك الأبدى بعد الموت ، وخذ درساً من الذين سبقوك ورحلوا سواء كانوا اشراراً أو أبراراً .



+ والحكيم لا يتعقد من المتاعب والمشاكل والضيقات ، بل ينتفع بها جداً فى حياته ، فيما بعد ، وإلى الأبد .



+ وخذ دروساً ومنافع من الطبيعة ، ومن النملة ، ومن الزهرة ، ومن الشجرة ، ومن عالم الحيوان والنبات وغيرها .



+ إن الله يرسل لك كل يوم كلمة منفعة ، فاستفد بها ، وقم بتنفيذها بحكمة ، كما كان يفعل القديسين ، فاستفادوا بالمشورات ، ونموا فى النعمة والحكمة .



+ ويحكى أحد الخدام ويقول أنه استفاد من عبارة قالها له طفل صغير ، تعلمها فى مدارس الأحد ، وهى تقول : " نحن لا نعرف المستقبل ، ولكننا بيد صاحب المستقبل "

فهل تأخذه مثله ، حكمة وكلمة منفعة لك ؟! .

منقوووووووووووووووووووووول

اذكرونى فى صلاتكم
[/u]
[/b]

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2022 - 1:00