منتدى الملاك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الملاك

لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد.أمين +++عمانوئيل إلهنا وملكنا

عزيزى الزائر اذا اعجبك موضوع بالمنتدى يمكنك
أن تضغط على زر أعجبنى اعلى الموضوع
عزيزى الزائر ان اعجبك موضوع يمكنك ان تكون اول من يشاركه لاصدقائه على مواقع التواصل مثل الفيس بوك والتويتر بالضغط على زر شاطر اعلى الموضوع

عندما يصبح الكومبيوتر أذكى من الإنسان عام 2045: السنة التي سيصبح فيها المرء خالداً

andraous
andraous
ملاك محب
ملاك محب

رقم العضوية : 723
البلد - المدينة : كندا
عدد الرسائل : 824
شفيعك : الملاك ميخائيل
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

gamal عندما يصبح الكومبيوتر أذكى من الإنسان عام 2045: السنة التي سيصبح فيها المرء خالداً

مُساهمة من طرف andraous في الإثنين 14 فبراير 2011 - 11:26

عندما يصبح الكومبيوتر أذكى من الإنسان
عام 2045: السنة التي سيصبح فيها المرء خالداً
لؤي محمد


GMT 8:30:00 2011 الإثنين 14 فبراير
توقع أحد العلماء أن نهاية الحضارة البشرية كما نعرفها الآن خلال ما يقرب من 35 سنة، حيث ستصبح الكومبيوترات أذكى من الإنسان.





يؤمن العالم والمخترع الأميركي الشهير ريموند كرزويل بأننا نقترب من لحظة تصبح فيها الكومبيوترات أذكى من الإنسان، وحين يتحقق ذلك تتغير أجسامنا وعقولنا وحضارتنا بشكل لا رجعة فيه. وهو يؤمن أن هذا اللحظة لا يمكن تجنبها وهي قريبة. فوفقا لحساباته ستتحقق نهاية الحضارة البشرية كما نعرفها الآن خلال ما يقرب من 35 سنة.
فالكومبيوترات راحت تصبح أسرع فأسرع، وقد تصل اللحظة التي تكون فيها قادرة على القيام بشيء قابل للمقارنة مع ذكاء الإنسان بفضل تطوير الذكاء الاصطناعي. وكل تلك القوة الحصانية قابلة لأن توضع في خدمة تقليد ما يمكن لأدمغتنا أن تقوم به حين يتم خلق وعي للكومبيوترات، فهي لن تكون قادرة على القيام بأنشطة حسابية سريعة جداً أو تأليف موسيقى بيانو بل سياقة سيارات وتأليف كتب وإتخاذ قرارات ذات طبيعة أخلاقية والإعجاب برسوم فنية جميلة ثم ذكر إنطباعات مرحة في حفلات الكوكتيل.
قد لا يبدو ممكنا تنبؤ السلوك الذي ستتبعه تلك المخلوقات الأكثر ذكاء من الإنسان لكن قد يكون ممكناً أن تكون ذكيا مثلها. فهناك نظريات كثيرة حول ذلك. تقول إحدى النظريات إننا قد نتمكن من الإندماج بهذه الكائنات الكومبيوترية الذكية فنصبح مالكين لذكاء سايبري خارق حيث يصبح استخدام الكومبيوترات لتوسيع قدراتنا العقلية بنفس الطريقة التي تساعدنا السيارات والطائرات في توسيع قدراتنا الجسدية.
ولعل أنواع الذكاء الإصطناعي تساعدنا على التعامل مع الشيخوخة وتطيل مديات أعمارنا بشكل غير محدود. وقد يكون ممكنا أن نمسح وعينا ونحوله إلى برنامج يوضع داخل الكومبيوترات، وهذا ما يمكننا تحقيق الخلود بفضل ذلك.
وقد تنقلب الكومبيوترات على الجنس البشري فتمسحه عن الوجود. لكن ما هو مشترك بين كل هذه النظريات هو أن هذا التحول سيجعل حياة الجنس البشري غير قابل للمقارنة بما هو عليه الآن في عام 2011.
بدأ اهتمام كيرزويال بمصير السايبر- العضوي cyborganic الخاص بالبشرية عام 1980 وكان بشكل عام معنيا بتطبيقات عملية. وقد احتاج إيجاد طرائق لقياس سرعة التقدم التكنولوجي. إذ أن الفشل قد يلحق حتى أعظم الإختراعات إذا جاءت قبل وقتها وهذا ما جعله يتأكد من أن ما يطلقه من ابتكارات يأتي في وقته المناسب تماما. ونقلا عن مجلة "تايم" قال العالم كيرزوايل إنه "حتى حين تبدأ بمشروع ما فإن العالم يصبح مختلفا من الناحية التكنولوجيا حال انتهائك منه".
ويؤمن كيرزويال بنظرية مور القائلة إن عدد الترانزسترات التي يمكنك وضعها على رقاقة ميكروية يتضاعف كل سنتين. وقد حاول كيرزويال كسر هذا القاعدة لكنه لم ينجح.
بعد ذلك استخدم الأرقام على مؤشرات تكنولوجية أخرى، مثل هبوط الأسعار لترانزستورات المصانع وإرتفاع سرعة المعالجات الميكروية وهبوط أسعار خزانات الذاكرة المعروفة باسم "رام"(الوصول إلى الذاكرة بشكل عشوائي). بل هو نظر أبعد إلى الاتجاهات العامة في مجال التكنولوجيا البيولوجية وما وراءها مثل هبوط أسعار تكاليف فك الشفرة الوراثية للحمض النووي وخدمات البيانات المتعلقة بالانترنت غير المرتبط بسلك (وايرليس) وارتفاع عدد الشركات الموفرة لخدمات الانترنت وبراءات الاختراع المتعلقة بتكنولوجيا النانو( النانو- تكنولوجي: تعني بالتكنولوجيا المستندة إلى جسيمات صغيرة غير مرئية بالعين المجردة). واستمر كيرزويال في تتبع التزايد العددي للتقدم المتسارع.
في مؤتمر 2010 الخاص بالتقدم العلمي والذي جرى في آب أغسطس في سان فرانسيسكو لم يكن الحاضرون علماء كومبيوتر فقط بل علماء نفس وأعصاب وخبراء في تكنولوجيا النانو وعلماء البايولوجيا الجزيئية وإختصاصيين في الكومبيوترات الملبوسة وبروفسور في طب الطوارئ وغيرهم.
وبعد تناول موضوع الذكاء الاصطناعي جاء موضوع إطالة الحياة. وكانت الشيخوخة إحدى الحقول موضع الدراسة فالخبراء عرفوها بأنها مثل أي مرض آخر تتعلق بتدهور الخلايا الناجمة عن تأثر ما يعرف بـ"التيلوميرات" وهي أجزاء موجودة في مؤخرة الكروموسومات ومع تكرار إنقسامها تصبح أقصر فأقصر حتى تصل إلى النقطة التي لا تنقسم فيها الخلايا أكثر فتموت. لكن هناك انزيما اسمه تليموراس يستطيع أن يقلب مسار هذه العملية وهو وراء بقاء خلايا السرطان حية لفترة طويلة. إذن لماذا لا نعالج الخلايا غير السرطانية بانزيم التيلوميراس؟
هذا ما فعله فريق من علماء جامعة هارفرد الأميركية حين حقنوا عددا من الفئران التي تعاني من انحطاط جسدي بسبب الشيخوخة وكانت النتيجة اختفاء الخراب الجسدي لديها. ولم تتحسن الفئران صحيا فقط بل أصبحت أكثر شبابا. لكن ما يفكر به كيرزويال وعلماء آخرون هو تحويل أدمغتنا إلى أوعية صلبة مثل الكومبيوترات والروبوتات. فهم يفكرون بشكل جدي إمكانية الأحياء اليوم استرجاع نشاطها وتحقيق خلودها.

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 1:53