مرت ايام الصوم المقدس سريعا واصبحنا على ابواب اسبوع الالام وعيد القيامة المجيد فكل عام وانتم بخير
ومن اجمل ما نشاهده ليلة العيد والتى تسعد الكبار والصغار هى تمثيلية القيامة لأنها تقدم فكرة القيامة بشكل بسيط فأول شئ فى تمثيلية القيامة هى اطفاء الانوار فالنور شئ ملموس فأطفاء النور يشير الى انتهاء اليوم السابع الذى نعيش فيه ويغلق باب الهيكل ويقف خارج الهيكل شماس ويبتدئ بقوله ( اخرستوس انستى ) ثلاث دفعات وفى كل مرة يجاوبة كبير الكهنة من الداخل ( اليثوس انيستى ) ثم يقول الشماس بالعربى ( المسيح قام - ) ثلاث دفعات فيجاوبة كبير الكهنة ( بالحقيقة فام )
الجزء الاول التأكيد من القيامة ( المسيح قام ---بالحقيقة قام ) --المعنى الثانى من التمثيلية دخول السيد المسيح داخل الابواب الدهرية يقول الشماس ( افتحوا ايها الملوك ابوابكم وارتفعى ايتها الابواب الدهرية )مرتين ولا يجاوبة كبير الكهنة بشئ وفى المرة الثالثة يقول ( افتحوا ايها الملوك ابوابكم وارتفعى ايتها الابواب الدهرية ليدخل ملك المجد فيجاوبة كبير الكهنة ( من هو ملك المجد ) فالذى يقولون من هو ملك المجد هؤلاء الملائكة حراس الابواب الملائكية لأنهم لا يعرفوا كل شئ فهم يعرفوا ان الابواب الدهرية لا تفتح الا فى نهاية الدهور فسمعوا من يقول افتحوا ايها الملوك ابوابكم وارتفعى ايتها الابواب الدهرية ليدخل ملك المجد فيسألوا من هو ملك المجد ؟ يقولوا ( الرب العزيز القوى الجبار القاهر فى الحروب هذا هو ملك المجد ) ويقرع على باب الهيكل فينفتح الابواب وتضاء الانوار اشارة لبداية اليوم الثامن
فالكنيسة تربط قيامة المسيح بقيامتنا فتضاء الانوار فالسيد المسيح دخل كسابق لنا فأضاءة الانواراشارة الى بداية اليوم الثامن عندما ندخل نحن وليس عندما دخل السيد المسيح فالسيد المسيح دخل من الفين سنة والعالم لم ينتهى - لم ينتهى اليوم السابع لكن نهاية اليوم السابع بدخولنا نحن داخل الابواب الدهرية
ومن اجمل ما نشاهده ليلة العيد والتى تسعد الكبار والصغار هى تمثيلية القيامة لأنها تقدم فكرة القيامة بشكل بسيط فأول شئ فى تمثيلية القيامة هى اطفاء الانوار فالنور شئ ملموس فأطفاء النور يشير الى انتهاء اليوم السابع الذى نعيش فيه ويغلق باب الهيكل ويقف خارج الهيكل شماس ويبتدئ بقوله ( اخرستوس انستى ) ثلاث دفعات وفى كل مرة يجاوبة كبير الكهنة من الداخل ( اليثوس انيستى ) ثم يقول الشماس بالعربى ( المسيح قام - ) ثلاث دفعات فيجاوبة كبير الكهنة ( بالحقيقة فام )
الجزء الاول التأكيد من القيامة ( المسيح قام ---بالحقيقة قام ) --المعنى الثانى من التمثيلية دخول السيد المسيح داخل الابواب الدهرية يقول الشماس ( افتحوا ايها الملوك ابوابكم وارتفعى ايتها الابواب الدهرية )مرتين ولا يجاوبة كبير الكهنة بشئ وفى المرة الثالثة يقول ( افتحوا ايها الملوك ابوابكم وارتفعى ايتها الابواب الدهرية ليدخل ملك المجد فيجاوبة كبير الكهنة ( من هو ملك المجد ) فالذى يقولون من هو ملك المجد هؤلاء الملائكة حراس الابواب الملائكية لأنهم لا يعرفوا كل شئ فهم يعرفوا ان الابواب الدهرية لا تفتح الا فى نهاية الدهور فسمعوا من يقول افتحوا ايها الملوك ابوابكم وارتفعى ايتها الابواب الدهرية ليدخل ملك المجد فيسألوا من هو ملك المجد ؟ يقولوا ( الرب العزيز القوى الجبار القاهر فى الحروب هذا هو ملك المجد ) ويقرع على باب الهيكل فينفتح الابواب وتضاء الانوار اشارة لبداية اليوم الثامن
فالكنيسة تربط قيامة المسيح بقيامتنا فتضاء الانوار فالسيد المسيح دخل كسابق لنا فأضاءة الانواراشارة الى بداية اليوم الثامن عندما ندخل نحن وليس عندما دخل السيد المسيح فالسيد المسيح دخل من الفين سنة والعالم لم ينتهى - لم ينتهى اليوم السابع لكن نهاية اليوم السابع بدخولنا نحن داخل الابواب الدهرية