منتدى الملاك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الملاك

لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد.أمين +++عمانوئيل إلهنا وملكنا

عزيزى الزائر اذا اعجبك موضوع بالمنتدى يمكنك
أن تضغط على زر أعجبنى اعلى الموضوع
عزيزى الزائر ان اعجبك موضوع يمكنك ان تكون اول من يشاركه لاصدقائه على مواقع التواصل مثل الفيس بوك والتويتر بالضغط على زر شاطر اعلى الموضوع

    خللى بالك : التناول المفرط للمسكنات والمضادات الحيوية يؤدى الى تليف الكبد

    Admin
    Admin
    Admin


    رقم العضوية : 1
    البلد - المدينة : cairo
    عدد الرسائل : 7832
    شفيعك : الملاك ميخائيل
    تاريخ التسجيل : 30/06/2007

    cc خللى بالك : التناول المفرط للمسكنات والمضادات الحيوية يؤدى الى تليف الكبد

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 12:48

    مرض تليف الكبد هو مرض يتحول فيه النسيج الطبيعى للكبد إلى نسيج ليفى بسبب إصابة جسم الإنسان بمجموعة من الأمراض والعوامل، وبمرور الوقت تتجمع هذه الخلايا التالفة فى صورة نسيج ليفى يتخلله نديبات ليفية، مما يفقد الكبد وظائفه المتعددة. كما قال الدكتور جمال غانم استشارى الجهاز الهضمى والكبد، حيث يبدأ الكبد فى التضخم ويزيد الحجم ثم ينكمش حجمه ويعقب ذلك زيادة معدل ضغط الدم فى الوريد البابى وهو وريد رئيسى فى الكبد مما ينتج عنه مضاعفات مرضية خطيرة.

    أشار غانم إلى أن أسباب تليف الكبد عديدة، وهى التهاب الكبد الوبائى المزمن بفيروس "بى أوسى" حيث يقوم الفيروس بتدمير خلايا الكبد ثم يتحول نسيج الكبد الطبيعى إلى ليفى، إضافة إلى تعاطى الكحوليات والخمور، وترسب الدهون فى الكبد بسبب تناول الغذاء الدسم الغنى بالدهون المشبعة أو بسبب السمنة المفرطة ومرض السكر، كذلك مرض تليف الحوصلة المرارية الأولى، التهاب القنوات المرارية، ومرض التهاب الكبد المناعى الذاتى مرض ويلسون، تضخم الجانب الأيمن من القلب، إضافة إلى التناول المفرط لبعض الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول والمضادات الحيوية وأدوية علاج ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم، مثل دواء سيمفاستاتين وأدوية علاج الدرن، كذلك الإصابة ببعض الطفيليات مثل البلهارسيا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 22 يوليو 2024 - 13:08