منتدى الملاك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الملاك

لك القوة والمجد والبركة والعزة إلى الأبد.أمين +++عمانوئيل إلهنا وملكنا

عزيزى الزائر اذا اعجبك موضوع بالمنتدى يمكنك
أن تضغط على زر أعجبنى اعلى الموضوع
عزيزى الزائر ان اعجبك موضوع يمكنك ان تكون اول من يشاركه لاصدقائه على مواقع التواصل مثل الفيس بوك والتويتر بالضغط على زر شاطر اعلى الموضوع

بأقل من 7 دقائق يصل إلى أي مكان في إسرائيل

andraous
andraous
ملاك محب
ملاك محب


رقم العضوية : 723
البلد - المدينة : كندا
عدد الرسائل : 824
شفيعك : الملاك ميخائيل
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

gamal بأقل من 7 دقائق يصل إلى أي مكان في إسرائيل

مُساهمة من طرف andraous الإثنين 20 سبتمبر 2010 - 20:14


الإثنين 11 شوال 1431هـ - 20 سبتمبر 2010م
بأقل من 7 دقائق يصل إلى أي مكان في إسرائيل
خمسة من صواريخ "ياقوت" الروسية لسوريا تدمر حاملة طائرات


باريس - كمال قبيسي
بإمكان 5 صواريخ من طراز P800 Yakhont الذي اشترت سوريا كمية منه في صفقة عقدتها مع روسيا عام 2007 بكلفة 300 مليون دولار ووافقت عليها موسكو الأسبوع الماضي، تدمير حاملة طائرات من أي نوع كانت، وفق المعلومات المنشورة عن "ياخونت" الذي يعني اسمه الياقوت بالعربية.

وصاروخ "ياخونت" الذي بدأت مؤسسة "ماشينوستروينه" الإنتاجية العلمية تصنيعه منذ بداية ثمانينات القرن الماضي "هو معاد بشكل خاص للقطع البحرية على أنواعها"، بحسب ما تقول المؤسسة الروسية في ملف خاص عن إنتاجه بموقعها على الانترنت.

وليس الصاروخ الذي يزن 3 أطنان قادراً فقط على تغيير ارتفاعاته من عال الى منخفض وبالعكس أثناء التحليق، بل بالإمكان إطلاقه من أي منصة ثابتة على البر أو في البحر من سفينة أو غواصة، وكذلك من طائرة مقاتلة.

وهو قادر على حمل رأس متفجر يزن من 200 الى 300 كيلوغرام ويصعب على الرادارات اكتشافه قبل فوات الأوان لسرعته التي تفوق سرعة الصوت بمرتين وستة أعشار، لأنه يمضي الى الهدف بسرعة 750 متراً بالثانية الواحدة الى مدى أقصاه 300 كيلومتر يقطعها بأقل من 7 دقائق محققاً ضرب أي مكان في اسرائيل أو سفنها وطراداتها في عرض البحر إذا ما تم إطلاقه من الساحل الجنوبي لسوريا.

وكتبوا عن "ياخونت" الذي يبلغ طوله 8 أمتار و90 سنتيمتراً وقطره 70 سنتيمتراً بجناح عرضه 170 سنتيمتراً، أن ارتفاعه خلال التحليق في المسار الرئيس يبلغ 15 ألف متر، يمكن خفضها الى 10 آلاف كحد أدنى، لكنه قادر على الارتفاع فوق الهدف من 5 الى 15 متراً فقط قبل أن ينقض عليه ويتفجر فيه، في حين أنه لا يحتاج لأكثر من 4 دقائق لتجهيز عملية إطلاقه، كما يمكن تخصيصه لضرب أهداف على البر أيضاً.

وتقول جمعية العلماء الأمريكيين في تقرير لها عن "ياخونت" الذي لم يتسن بعد التعرف الى سعر الواحد منه تماماً، إنه الأكثر تطوراً بين الصواريخ المعادية للقطع الحربية في ترسانات الأسلحة الحديثة، وهو متفوق بمزاياه عن صاروخي "هاربون" و"توماهوك" الأمريكيين، وأفضل بكثير من صاروخ "إكسوست" الفرنسي الذي يصل مداه الى 45 كيلومتراً فقط.

أما لماذا سمّوه "ياقوت" فهو لأنه الجوهرة الأهم في سلسلة كالعقد من الصواريخ الروسية المضادة للقطع البحرية، وهو رد حاسم على أي تسليح بحري متطور قد تحصل عليه إسرائيل في السنوات العشر المقبلة.





    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 8 أغسطس 2022 - 12:46