( يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من الخمسين المقدسة )
14 مايو 2013
عشــية
مزمور العشية
من مزامير أبينا داود النبي ( 9 : 15)
قُمْ ياربّ لئلاَّ يَعتز الإنسان، ولتدنْ الأمم أمامك. هللويا14 مايو 2013
6 بشنس 1729
عشــية
مزمور العشية
من مزامير أبينا داود النبي ( 9 : 15)
إنجيل العشية
من إنجيل معلمنا متى البشير ( 17 : 19 ـ 23 )
حينئذٍ أتى التَّلاميذُ إلى يسوع على انفرادٍ وقالوا له: " لِماذا لم نستطع نَحنُ أن نُخرِجَهُ؟ " فقال لهُم: " لقلةِ إيمانَكُم. فإنِّي الحَقَّ أقولُ لكُم: لو كانَ لكُم إيمَانٌ مِثْلُ حَبَّةِ خَرْدلٍ لقلتم لهذا الجَبَل: انتقل من هُنا إلى هُناكَ فينتقل، ولا يكون شيءٌ عسيراً عليكم. وأمَّا هذا الجنسُ فلا يَخرجُ إلاَّ بالصَّلاة والصَّوم ". وفيما هم راجعون إلى الجليل قال لهم يسوع: " إنَّ ابن الإنسان سوف يُسلَّمُ إلى أيْدِي النَّاس فيقتلونه، وبعد ثلاثة أيَّامٍ يَقوم ". فَحَزِنوا جِدَّاً.من إنجيل معلمنا متى البشير ( 17 : 19 ـ 23 )
( والمجد للَّـه دائماً )
باكــر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( 7 : 6 ، 9 )
قُمْ ياربُّ برجزكَ، وارْتَفِعْ في أقطار أعدائي. دِنِّي ياربُّ على حسبِ عدلي وعلى قدر عدم شري عليَّ. هللوياباكــر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( 7 : 6 ، 9 )
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا متى البشير ( 9 : 27 ـ 31 )
وفيما كان يسوع خارجاً مِنْ هُناك، تَبِعَهُ أعْمَيانِ يَصْرَخان قائليْن: " ارْحَمْنَا يا ابْنَ داود ". فلمَّا دَخلَ البيتِ تَقدَّمَ إليه الأعْمَيانِ، فَقَالَ لَهُما يسوع: " أتؤمِنانِ أنِّي قادرٌ أنْ أفْعَلَ هذا؟ " قالا له: " نَعَمْ ياربُّ ". حينئذٍ لَمَسَ أعيُنَهُما قائلاً: " لِيَكُن لَكُما حَسَبَ إيمانِكُما ". فانْفَتَحَتْ أعيُنُهُما. فأمرهُما يسوع قائلاً: " احذرا، أنْ تُعلِما أحداً بذلك " أما هُمْ فلمَّا خَرَجا أذاعا خبره في تِلكَ الأرضِ كُلِّهَا.من إنجيل معلمنا متى البشير ( 9 : 27 ـ 31 )
( والمجد للَّـه دائماً )
القــداس
البولس من رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية
( 1 : 7 ـ 10 )
إلى جَمِيعِ المَوجودِينَ في رومِيَة، أحِبَّاءَ اللَّهِ، مَدْعُوِّينَ قِدِّيسِينَ: نِعمةٌ لَكُمْ وسَلامٌ مِنَ اللَّه أبِينا ومِنْ يسوعَ المسيح ربِّنا.ثُمَّ إنِّي أشكُرُ إلهي أوَّلاً، بيسوع المسيح مِنْ جِهَةِ جَمِيعِكُمْ، أنَّ إيمانَكُمْ يُنادَى بِهِ في كُلِّ العالَمِ. ويَشهد اللَّه الذي أعبُدُهُ بِروحِي، في إنجيل ابنه، كيف إنِّي بلا فتور في كُلِّ وقتٍ أَذكُركُم في صلواتي، وأتضرَّع إليه أنْ يتيسر لي مرة بمشيئة اللَّه فأُقدِم إليكُمْ. القــداس
البولس من رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية
( 1 : 7 ـ 10 )
( نعمة اللَّـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى
( 1 : 6 ـ 10 )
فإنْ قُلنا: إنَّ لنا شركةً معهُ وسَلَكْنا في الظُّلمةِ، نَكْذِبُ ولسنا نعمَلُ الحقَّ. ولِكنْ إنْ سَلَكْنا في النُّورِ كما أنه هو ساكنٌ في النُّور، فلنا شركةٌ بعضِنا مع بَعضٍ، ودَمُ ابنِهِ يسوعَ المسيح يُطهِّرُنا مِنْ كل خطيةٍ. فإنْ قُلنا: إنَّهُ ليس لنا خطيَّةٌ فإنَّما نُضِلُّ نفُوسنا وليس الحقُّ فينا. وإنْ اعتَرَفْنا بخطايانا فهو أمِينٌ وعادلٌ، حتَّى يَغفرَ لنا خطايانا ويُطهِّرَنا مِنْ كُلِّ إثمٍ. فإنْ قُلنا: إنَّنا لَمْ نُخْطِئْ نَجْعَلْهُ كاذِباً، وكَلِمَتُهُ لَيْسَتْ فينا. الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى
( 1 : 6 ـ 10 )
( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،وأمَّا من يعمل مشيئة اللَّـه فإنه يبقى إلى الأبد. )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
( 4 : 5 ـ 7 )
وفي الغدِ اجتمع الرؤساء والمشائخ والكتبة إلى أورشليم مع حنَّان رئيس الكهنةِ وقيافا ويُوحنَّا والإسكَندَرِ، وجميع الذين كانوا مِنْ عَشِيرَةِ رؤسَاءِ الكَهَنَةِ. فلمَّا أقامُوهُما في الوَسَطِ، جَعلوا أيضاً يَسألونَهُما: " بِأيَّةِ قُوَّةٍ وبِأيِّ اسمٍ عملتما هذا؟ ".الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
( 4 : 5 ـ 7 )
( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللَّـه المُقدَّسة. آمين.)
السنكسار
اليوم السادس من شهر بشنس المبارك
لا يقرأ السنكسار في الكنيسة في هذه الأيام من كل عام
1- استشهاد القديس أسحق الدفراوى
2- نياحة القديس مقاريوس الاسكندرى
3- نياحة الأب ببنوده من البندره
1- في مثل هذا اليوم استشهد القديس اسحق الدفراوي وقد ولد ببلدة دفره التابعة لمركز طنطا . ولما شب ظهر له ملاك الرب في رؤيا وأمره أن يمضي إلى مدينة طوه " بمركز بيا " لينال إكليل الشهادة فقام لساعته ليودع والديه فبكيا ومنعاه من ذلك حتى ظهر له الملاك ثانية وأخرجه من البلد فلما أتي إلى مدينة طوه صرخ أمام الوالي قائلا : أنا مؤمن بالسيد المسيح " فوضعه تحت حراسة أحد جنوده حتى يعود من نقيوس . وحدث وهو مار مع الجندي أن سأله رجل أعمي – كان جالسا علي الطريق أن يهبه النظر فقال له " لا تقل هبني ولكن ليكن لك كأيمانك " ثم صلي إلى السيد المسيح من أجله فأبصر الرجل لوقته فلما رأي الجندي آمن وعند عودة الوالي اعترف أمامه بالسيد المسيح فأمر بقطع رأسه ونال إكليل الشهادة .أما الوالي فقد حنق علي القديس اسحق وعذبه عذابا أليما ثم أرسله إلى البهنسا ليعذب هناك وحدث أنه لما كان في السفينة طلب أن يشرب فأعطاه أحد النوتية قليلا من الماء وكان الرجل بعين واحدة فسكب القديس عليه جزءا منه فأبصر في الحال بعينه الأخرى . ولما وصل القديس إلى البهنسا عذبه الوالي كثيرا وكان الرب يصبره ويشفيه . وأخيرا أمر الوالي بقطع رأسه فنال إكليل الحياة وجاء بعض المؤمنين فحملوا جسده وأتوا به إلى بلده دفره ودفنوه بها ثم بنوا كنيسة باسمه. شفاعته تكون معنا . آمينالسنكسار
اليوم السادس من شهر بشنس المبارك
لا يقرأ السنكسار في الكنيسة في هذه الأيام من كل عام
1- استشهاد القديس أسحق الدفراوى
2- نياحة القديس مقاريوس الاسكندرى
3- نياحة الأب ببنوده من البندره
2- في مثل هذا اليوم من سنة 395 م تنيح الأب الطوباوي القديس مقاريوس الإسكندري وهذا الأب كان معاصرا للقديس مقاريوس الكبير أب الرهبان ولذا أطلق عليه اسم مكاريوس الصغير وترهب في أحد الأديرة القريبة من الإسكندرية ونظرا لتزايده في النسك صار أبا ومرشدا لجميع القلالي القريبة من الإسكندرية ولذا دعي آب جميع القلالي . وقد قام بعبادات كثيرة وتحلي بفضائل عظيمة وباشر نسكا زائدا ، ومن ذلك أنه لبث مرة خمسة أيام وعقله في السماء وشغل نفسه بعد أن وقف علي حصيرته بالقديسين السابقين البطاركة والأنبياء وطغمات الملائكة والسيد المسيح والرسل ولما كملت ليلتان صارت الشياطين تخدش رجليه ثم تعمل كالثعابين تلتف حولهما . كما أظهروا نارا في القلاية وظنوا أنه يحترق ، وأخر الآمر – بصبره - تلاشت النار والخيالات. وفي اليوم الخامس لم يستطع أن يضبط الفكر في اهتمامات العالم وكان ذلك لكي لا يتعظم ثم قال أني بقيت في النسك خمسين سنة ولم تكن مثل هذه الخمسة الأيام . قام بإدارة مدارس طالبي العماد ثم اعتكف في سنة 335 ميلادية في صحراء وادي النطرون وهي التي كان يطلق عليها وقتئذ اسم القلالي . ذات مرة سار في البرية عدة أيام في طريق غير ممهدة ، وكان يغرس في الطريق قطعا من البوص لتهديه في العودة ولما أراد الرجوع وجد الشيطان قد قلعها كلها ليضله ، فلما عطش أرسل الله له بقرة وحشية فشرب من لبنها حتى ارتوي إلى أن عاد إلى قلايته ، وأتته مرة ضبعه وبدأت تجر ثوبه فتبعها إلى مغارتها فأخرجت له أولادها الثلاثة فوجدها ذوات عاهات فتعجب من فطنة الحيوان وصلي ووضع يده عليها فعادت صحيحة وغابت الضبعه وعادت وفي فمها فروة قدمتها له وظل يفترشها حتى وفاته ، وقد أتعبته أفكار الكبرياء مرة فدعوه إلى رومية ليشفي المرضي هناك - بدل أن يقاسي تعب السفر إليه فأخرج رجليه من القلاية ونام ثم قال لأفكاره : اذهبي أنت ان كنت تستطيعين " ولما أتعبته أفكاره حمل علي كتفه مقطفا من الرمل وسار به إلى البرية إلى أن تعب جسده وتركه فكر الكبرياء واستراح . ومضي مرة إلى دير القديس باخوميوس في زي علماني وأقام هناك مدة الأربعين المقدسة لم ينظره أحد في أثنائها آكلا أو جالسا بل كان في كل هذه المدة يضفر الخوص وهو واقف فقال الاخوة للقديس باخوميوس أخرج عنا هذا الرجل لأنه ليس له جسد فقال لهم تأنوا قليلا حتى يكشف لنا الله أمره فلما سأل الرب عنه عرفه أنه مقاريوس الإسكندري ففرحوا به فرحا عظيما وتباركوا منه ولما رأي أن فضيلته قد اشتهرت عاد إلى ديره . وحدث أنه لما امتنع نزول المطر بالإسكندرية استدعاه البابا البطريرك فحين وصوله هطلت الأمطار ولم تزل تهطل حتى طلبوا منه إيقافها فصلي إلى الرب فامتنعت . وقد نفاه الملك فالنز الأريوسي إلى إحدى الجزر مع القديس مقاريوس الكبير فقاما بهداية أهلها إلى الإيمان المسيحي وعادا إلى مقريهما وكان يعتبر أن الفضيلة التي تعرف وتذاع عديمة الجدوى وإذا سمع عن إنسان أنه يمارس فضيلة لم يمارسها هو لا يهدأ باله حتى يتقنها أكثر منه وقد أكمل حياته في سيرة روحية حتى وصل إلى شيخوخة صالحة وتنيح بسلام. صلاته تكون معنا . آمين
3- في مثل هذا اليوم تنيح الأب ببنوده الذي من البندره , فلتكن صلاته معنا ولربنا المجد دائما . آمين
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي ( 7 : 7 ـ 8 )
استيقظ يا ربي وإلَهي، بالأمر الذي أوصيت، ومجمع الشُّعوبِ يُحيِطُ بِكَ. ولأجل هذا ارجع إلى العُلاَّ، الرَّبُّ يَدِينُ الشُّعوبَ. هللويامن مزامير أبينا داود النبي ( 7 : 7 ـ 8 )
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 5 : 22 ـ 24 )
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 5 : 22 ـ 24 )
لأنَّ الآب لا يَدينُ أحداً، بَلْ أعْطَى الحُكم كُلّه للابن، لكي يُكْرِمَ الجَميعُ الابن كما يُكْرِمونَ الآبَ. ومَنْ لا يُكْرِمُ الابْنَ فلا يُكْرِمُ الآب أيضاً الذي أرْسَلَهُ .الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لكُمْ: إنَّ مَنْ يسمع كلامي ويؤمِنُ بالذي أرْسَلَنِي فَلَهُ حياةٌ أبديَّةٌ، ولا يأتي إلى الدينونة، بَلْ ينتقل مِنَ المَوتِ إلى الحياةِ.
[b]( والمجد للَّـه دائماً )
[b]
[/b]