اخوتى واحبائى
الذين يعاتبون على الاقباط لماذا دائما الوقوف امام ماسبيرو
ابمنتهى البساطة لماذا يتظاهر السلفيون امام جامع القائد ابراهيم فى الاسكندرية او امام مسجد النور بالعباسية
لماذا يتظاهر مؤيدو الرئيس السابق امام جامع مصطفى محمود
ولماذا تقام التظاهرات فى ميدان التحرير
لان كل مكان ارتبط فى اذهان الناس بنوع معين من التظاهرات
او لا يشبه غزوة الموتسيكل التى تمت واستهدفت الاقباط لا تشبه ما تم فعله فى ميدان التحرير من استخدام الرصاص القادم من على اعلى الكوبرى - او لم يتم حدفهم بقنابل المولوتوف
او لم يتم الاعتداء عليهم من جانب البلطجية
مع الاخذ فى الفارق ان ما تم فعله فى التحرير كان ايام الثورة الاولى والجيش كنوع من الامان فقط ولم يشارك فى القبض فى الاحداث الا بالتفريق والقبض على بعض المخربين ليس بصفتهم الدينية ولكن بطبيعة اجرامهم
اما ما حدث فى ماسبيرو وقع تحت نظر الجيش والشرطة بالظبط كما حدث فى غزوة امبابة
ولكن لم تصل اوامر بالرد والتفريق الا بعد انهوا مهمتم مع الاقباط ---- ثم يأتون للقبض على الكثيير من الاقباط والقليل من الغير مؤثرين فى ذبح الاقباط من الجماعات الاخرى المعروفة ولا يقبض على المتسببين سواء بالتحريض او الاشتراك الفعلى وذلك حتى يتم الصلح بنفس افكار العصر البائد بتبادل الاسرى بين الجانبين ثم تبادل القبل والقاء المزيد من الزيت على لهيب الفتنى الذى سوف يحرقهم فى النهاية
تعالوا معاً نشاهد بعض الاحداث
بالفيديو.. اعتداء معتصمى ماسبيرو على مصور "العاشرة مساءً"
تعرض مصور "العاشرة مساءً" بالقاهرة للاعتداء من قبل معتصمى ماسبيرو، أثناء تغطيته للأحداث أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون.
ويظهر فى مقطع الفيديو، الذى حصل عليه "اليوم السابع"، مجموعة من
المعتصمين يقومون بضرب الزميل المصور، لمنعه من أداء عمله ورسالته، وسط
هتافات عنصرية كبيرة من الحاضرين.
**
بالطبع اسلوب لا يليق من المتظاهرين بس قبل ما نلعنهم نعرف ان بعض القنوات تستثمر اى حدث وخاصة عندما يكون طرفه اقباط يهددونا بشوية مشايخ يلقبوننا بالنصارى ( ياريت حد يبلغهم اننا مسيحيين وليس نصارى بالدليل والبرهان يعرفوا الفرق بدلا ما يضحكوا على انفسهم ) وبحدة البصر والصوت الحاد كان هو معطى اشارة بدء الهجوم على المعتصمين فى غزوة الصندوق - كما ان منى الشاذلى صاحبة البرنامج لها الكثير من الحلقات المستفزة لمشاعرنا والمتعصبة ضد كل ماهو بقريب الصلة منا كأقباط ولا تظهر الا بعض الحقائق التى لا تسطتيع انكارها غصبا عنها
شيخ سلفي
يحرض للأعتداء علي أقباط ماسبيرو
وبالطبع فهاهنا وفى كل الاحداث السابقة وحتى المستقبلية فإن فضيلة الكذب فى معتقدهم لا تنمحى فكل متحدث باسم المتعصبين فى الاول يظهرون تشددهم واظهار اعمال غير حقيقية على الاقباط ثم يعتزرون وكأنما هذا الكذب لم ينتج عنه ضرب وذبح للاقباط ورموزهم على مدى الايام
وهذا وحده كفيل بأن يعاقبوا
البابا يتراجع عن مطلبه بفض اعتصام ماسبيرو..ويؤكد:"عمري ما أضغط على ولادي"
بيتر مجدي - الدستور
تراجع البابا شنودة الثالث عن بيانه
الذي طالب فيه الأقباط المعتصمين أمام ماسبيرو بفض اعتصامهم، قائلا "عمري
ما اضغط على ولادي في حاجة".وكان
البابا شنودة قد أعلن -فى بيان القاه نيابه عنه الانبا يوأنس سكرتير البابا
للتلفزيون المصرى اليوم الأحد ـ "يا أبناءنا المعتصمين أمام ماسبيرو إن
الامر قد تجاوز التعبير عن الرأى وقد اندس بينكم من لهم أسلوب غير أسلوبكم،
وأصبح هناك شجار وضرب نار وكل هذا يسيىء إلى سمعة مصر وسمعتكم أيضا لذلك
يجب فض هذا الاعتصام فورا".وأكد
القمص متياس نصر أنه لم يستطع مقابلة البابا لظروفه الصحية إلا أن البابا
شنودة أبلغه أن البيان الذي أصدره سببه قلقه على الأقباط من أحداث أمس
وعندما أكد له نصر أن مطالب الأقباط محاكمة المحرضين على ما حدث، رد البابا
بأنه مطلب طبيعي وأنه حقهم.
وأضاف نصر من منصة ماسبيرو أن البابا قال له "عمري ما اضغط على ولادى فى حاجة وكل الحكاية أني خائف عليهم".
ووسط هتافات "بنحبك يابابا" و"مصر لكل
المصريين"، قال القمص متياس نصر لمن يطالبون الأقباط بالصبر:"أحب أوجه
رسالة إننا بنقولهم شوفوا طعم الصبر" فنحن صابرون وطائعون.
أقباط:المرجعية الدينية بعد الثورة تحولت إلى روحية فقط ولم يعد للبابا قرار على المسيحيين
بيتر مجدي - الدستور الأصلى
في رد فعل على البيان الذي ألقاه الأنبا
يوأنس الأسقف العام نيابة عن قداسة البابا شنودة الثالث والذى دعى فيه
اتحاد شباب ماسبيرو لفض الإعتصام أعلن الشباب أنهم يرفضون فض الإعتصام بأي
شكل من الأشكال وقال فادي يوسف المنسق الإعلامي للاتحاد أن وفداً منهم ذهب
للقاء لبابا للاستفسار عما ورد بالبيان وسيتم اعلان نتيجة ما توصلوا له في
اللقاء في مؤتمر صحفي في ماسبيرو، وأعلن مينا منسي من اتحاد شباب مكتبة
الاسكندرية أنهم رفضوا طلب البابا بفض الإعتصام وأن التظاهرات مستمرة طالما
الشباب مازال معتصم في ماسبيرو.
وأكد سليمان شفيق مدير مركز إدراك
لدراسات المواطنة أن المرجعية الدينية بعد الثورة تحولت لمرجعية روحية فقط
ولم يعد للبابا قرار للمسيحيين فيما يخص السياسة وهذا من فوائد ثورة 25
يناير.
وأكد أن البابا ليس له سلطة إدارية إلا على الآباء الكهنة
المعتصمين وقال أنه لوكان مكانهم لقال للبابا:"ياقداسة البابا لك الأمر
والنهي والطاعة فيما يخص الكنيسة وأسرارها السبعة وعقيدتها أما فيما يخص
أسرار الوطن وعقيدة الجماعة الوطنية فهي ملك لكل مواطن على أرض مصر بغض
النظر عن دينه".
ويرى شفيق أن البابا ربما يقع تحت ضغوط معينة ليست من
القوات المسلحة أو الدولة بشكل مباشر ولكن من أساقفة الدولة في البلاط
البابوي.
وفي السياق ذاته أعرب المهندس مايكل منير مدير منظمة "ايد في
ايد" أنه غير رافض أو موافق وأنما يفضل ابعاد الكنيسة عن الإعتصام لأنه حق
مدني لكل المصريين وخشيته من فض الاعتصام، وتمنى منير فصل الدين عن الدولة
وأن تهتم القيادات الدينية بالأمور الدينية وأن تكون السياسة للسياسيين،
وقال أنه فى كل الأحوال كأقباط شعبا وسياسيين نحترم مطالب البابا الروحية
فهي أوامر لنا.
وأكد منير أن القضية مصرية صميمة وطالب من يتحدث من
أقباط المهجر بالتنسيق ينسق مع الشباب المعتصم قبل الكلام فثورة 25 يناير
علمتنا أنه لا توجد قيادة "فوقية" بينما الشباب هم من يقودوا تعقيبا على
أحد أقباط المهجر الذي قال أن الإعتصام سيفض خلال ساعات أمس في أحد البرامج
التلفزيونية.
وقال ميلاد عوض أحد متظاهري ماسبيرو،:"احنا بنحترم كلمة
البابا، لكن لينا حقوق ومش هنقدر نمشي غير لما ناخدها"، وتساءل بعض الشباب
القبطي ما معنى كلمة صبر الحكام نفذ وفضوا الإعتصام ولماذا يقال هذا على
لسان الكنيسة؟ نريد تفسير؟ فيديو رهيب لـ أراء الاقباط من قلب ماسبيرو بعد بيان قداسة البابا قناة سى تى فى
بالفيديو....مازال الاقباط امام ماسبيرو ويزداد عددها بصورة كبيرة و هتافات احنا مش بنخاف من الموت احنا لينا الملكوت