(برنامج يقوم على تحليل المناظرة .بين الاستاذ اسلام البحيرى والشيخين.... ؟ ) اتمنى ان ارى البرنامج التى تكلم عنه كثيرا الشيخ اسامة الازهرى خلال المناظرة الذى سوف يقوم فيه بالرد على السيد والمُعلم اسلام البحيرى
برنامج المناظرة هو برنامج جديد يعرض علي قناة القاهرة والناس , وفكرة البرنامج هو تقديم رد أفعال بعض المتلقين من الجماهير لبعض القضايا التى تثير الجدل علي وسائل الأعلام المختلفة وكانت البداية مع مناظرة التى أجراها خيرى رمضان مع إسلام البحيرى والشيخ الحبيب علي الجفرى والشيخ أسامة الأزهرى وماهى ردود الأفعال كل من :السيد محمد عادل العبد / وئيس مجلس إداؤة شركات العبد , السيد ماجدي عاشور / مدير تنفيذى لاحدى الشركات الأستثمارية و لبسيد عمرو حلمى / أستاذ الجراحة ووزير الصحة والأسكان السابق
تبدأ حلقة برنامج المناظرة بفيديو من برنامج مع اسلام البحيرى حيث يتضمن هذا المقطع قول البحيرى " علشان تفسد عقل من آمن لازم تشككه "
ويعلق السيد عاشور علي هذه المسألة ويقول " أستخدام إفساد عقل من آمن " فى غير محلها .
ورد السيد العبد عليه " فريق الإعداد جاب 7 او 8 كلمات من حوار كبير واحنا مافهمناش هو قال الكلام دا علي أساس ايه ؟! "
ورد السيد عاشور " ونظرية أنك تشك فتبحث فتدرك دى أحدى المسائل التى أثرت كثيرا وواحدة من المذاهب الفلسفية وطرق المعرفة "
ورد الأزهرى خلال الحلقة فى برنامج ممكن مع خيرى رمضان علي المقطع السابق وقال أن الحالة الذى يثيرها البحيرى هى حالة تسمى بالمغالطة الفكرية وهى إثارة أكثر من قضية فى وقت واحد .
ورد السيد العبد علي كلام الأزهرى " ان الكلام دا فى مناقشة للبحث العلمى مش فى حلقة تلفزيونة يشاهدها جميع طوائف الشعب "
وعلق السيد حلمى " من اول الحلقة لحد دلوقتى مافيش رد من الازهرى والجفرى علي آى قضية أثارها اسلام بالعكس هو يرد علي كل المسائل التى يطرحوها ويبرهن عليها بالأدلة , واضاف أن الإستدلال علي الأمور ياتى من مظاهر متعددة مش من حاجة واحدة وهو دا بقي دستور العلم فى التفكير " .
وفى جزء أخر قال الأزهرى " مناهجية التعامل مع كتب التراث هذه بتأليف مجموعة من الكتب ترصدها وقد تم تأليف عدد كبير منها ولابد أن تتواصل إلى أن نلقى الله , إعادة طباعة هذه الكتب مع التعليق عليها , وانشاء كتب لتفسير واحنا عندنا تجربة الشعراوى "
وأراد الجفرى أن يعلق علي كلام الأزهرى ولكن مقدم البرنامج لم يوافق لضيق الوقت وقال " مش هغير التظام اللى انا ماشى عليه من اول الحلقة وعايز أقول بس ملاحظة من خلال تعليقات الجمهور أن مافيش حد هيخرج من الدين بسبب كلام اسلام "
ورد متعجبا السيد حلمى علي ملاحظة خيرى رمضان وقال " إزاى مقدم البرنامج يقول كدة !! هو اسلام يدعو إلى الخروج عن الدين ؟! "
وعلق السيد عاشور " هو يقصد ما قيل علي اسلام من بعض الناس , ولكن فى بداية الحوار يريد الأزهرى ان يصل الى هدف المناقشة وهو إثبات آى طرف صح وأخر مخطىء "
ورد السيد حلمى " أليس هناك من قال أن التشدد من شيوخ الأزهر جعل بعض الشباب يفكر فى الألحاد؟! "
أشار مذيع البرنامج ايضا أن من خلال تعليقات الناس علي المناقشة نريد أن نعرف ما هو الصح وما هو خطأ .
ورد السيد العبد علي هذا الجزء وقال " من امتى الفكر الاسلامى في أبيض أو أسود وصح وغلط ولو علي كدة الأمام أبو حنيفة صح والأمام مالك غلط أوالعكس ؟! "
وعلق السيد حلمى وقال أن ما يقوم به خيرى رمضان هو تسطيح وتافه من أمر المناقشة والمسائل التى يطرحها البحيرى
وعلق العبد علي كثرة المسائل التى يثيرها البحيرى "عدم وجود رد من الشيوخ ولو فيها رد الشيوخ مش هيعترفوا بيها ".
وفى مقطع أخر من برنامج مع اسلام البحيرى يشرح فيه " تحريم زواج المتعة هو تحريم رسولى وليس الهي "
وعلق السيد العبد علي هذا المقطع أن " من أول الحلقة اسلام مجابش سيرة جواز المتعة فهما اللى بفتحوا الحوار ومش عايزين حد يرد عليهم "
ويعلق الجفرى علي هذا أن ما حرمه الرسول هو ما حرمه الله عزوجل ولا يوجد آى شىء يحرمه الرسول يتعارض مع ما يحرمه الله "
وعلق السيد عاشور علي كلام الجفرى " نريد الرجوع ساعتين للمناظرة ونطلب تطبيق هذا الكلام علي أحكام الردة واالحرق "
وعلق السيد العبد " أن آى حد من عموم المسلمين فهم آية بشكل معين ووجد تضارب مع الحديث نقوم نلغى الحديث دا كلام ماقالوش البحيري"
وعلق حلمى " أن هناك تعليمات رسولية يجب أن نأخدها فى عين الأعتبار ونعمل بها "
ولكن وضح العبد أن التحريم سواء كان رسولى أو من القرآن فهو تحريم من الله عز وجل ولكن يخنلف وجوده إما كان فى السنة او فى القران الكريم , وآى حديث قيل عن الرسول ومحتواه يتعارض مع القرآن فيكون هذا الذى نقل محل شك ..